اليوم الخميس 28 مايو 2020 - 7:12 مساءً
أخـبـار الـيــوم
أطر طبية بالعرائش ترفض تناول وجبات الأكل داخل مستشفى لالة مريم وتتشبث بقاعة الحفلات ” السعادة “      نداء عاجل إلى أمهات و آباء وأولياء أمور تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بالعرائش بتعليق أداء السومة الشهرية      توقيف مقدم زوادة إقليم العرائش رفقة مساعده بمدينة طنجة      مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: ممثلو منظمات إعلامية و نقابية وطنية و دولية يناقشون الترتيب العالمي لحرية الصحافة بالمغرب      ثانوية علال الفاسي التأهيلية بالعوامرة تتنافس على الفوز بمسابقة سطار من الدار      أحزاب سياسية بالعرائش تستغل تدابير كوفيد 19في الحملة الانتخابية القادمة      إغلاق مخبزة بأحد مراكز التسوق بالعرائش بعد إصابة عاملة بكوفيد19 تقطن بحي شعبان      أسرة عرائشية تزرع قيم التعاون الاجتماعي من خلال مبادرات إنسانية في زمن كورونا وشهر رمضان والعيد      العثور على طفلة تبلغ 12سنة مشنوقة بمنزل أسرتها يوم العيد بالقصر الكبير      العرائش..وفاة طفل تعرض للدغة عقرب يوم العيد و سيدة تتعرض للدغة أفعى نُقلت للمستشفى!     
أخر تحديث : الأحد 17 مايو 2020 - 12:23 مساءً

قطاع تعليم السياقة بالعرائش يعاني من تداعيات أزمة كورونا

العرائش سيتي 

يعيش قطاع تعليم السياقة في مدينة العرائش، وضعية حرجة وصعبة، وزادته ظروف جائحة كورونا، قتامة وتأزما، حتى أنها وضعت مستقبله الغامض في كف عفريت. ويصف المهنيون قطاعهم حاليا بأنه كالجسم العليل المنهك، جربت فيه كل اللقاحات والأمصال.

وكشف عبد الرحيم الغازي مسؤول إحدى مدارس تعليم السياقة، بأنهم يعيشون أزمة مالية خانقة، ستسبب تداعياتها التي تجاوزت الشهرين في خنق مؤسساتهم، وتشريد أسر يعتبر هذا القطاع مورد رزقها الوحيد.ودعا الغازي الحكومة إلى الإلتفات لهم وتقديم دعم من أجل النهوض من جديد.

في غضون ذلك قال عبدالحميد حجريفي، رئيس جمعية التقنيين مدربي تعليم السياقة بالعرائش، إن توقيف عملية حجز المواعيد، و تعليق إجراء الإمتحانات إلى غاية الفاتح من يونيو 2020، تسبب لهم في خسائر مادية فادحة. ومع أزمة كورونا توقف كل شيء وتراكمت مصاريف كراء المقرات وغيرها.

وحذر حجريفي من أن إغلاق مؤسساتهم كان له أثر على توقف المداخيل، التي أضحت “تساوي صفر درهم”، مشيرا إلى أن عداد المصاريف شغال وغير متوقف، لأن واجب كراء المحلات، وأجور المستخدمين أو فارق الأجور، وفواتير الماء و الكهرباء والهاتف والأنترنيت، إضافة إلى أقساط القروض المتنوعة، كلها تنتظر ولن ترحم أحد.

ونبه عبد الحميد حجريفي ، من أن الشكل القانوني لأغلب المؤسسات عبارة عن شخص ذاتي ، أي أنه لا يتيح لأرباب هذه المؤسسات التصريح بأنفسهم لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، رغم أنهم يشتغلون بالقطاع و منخرطون بالصندوق ويؤدون واجباته اتجاه أجرائهم ، الشيء الذي فوت عليهم إمكانية الإستفاذة من أي تعويض، وجعلهم في مواجهة مباشرة مع كورونا دون أي حماية من تداعيات الأزمة.

وطالب حجريفي من الحكومة المغربية، و معها الأوصياء الكثر على القطاع، بالإلتفات إليهم لأنهم بدأوا يدخلون مرحلة الموت السريري، والذي لا يمكن أن تسعفه طلبات تأجيل القروض ولا قرض ضمان أكسجين، ولا كل القروض الممكن إتاحتها. لأن القطاع و مهنييه في هذه المرحلة، يضيف نفس المتحدث، يحتاج دعما و مواكبة، “لأن الجسد لم يعد يقوى على تناول المضادات الحيوية و المنشطات التي أفقدته المناعة إتجاه المديونية و القروض “.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.