اليوم الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 2:34 مساءً
أخـبـار الـيــوم
بالصور:النادي التربوي السينمائي يفتتح برنامجه السنوي للموسم الدراسي 2019 / 2020      يجب إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل      ”عاش الشعب“      الفرع المحلي للإتحاد المغربي للشغل بالعرائش يُعلن عن سلسلة أشكال إحتجاجية تحصيناً لِلحق في الانتماء النقابي      بالصور: السجن المحلي بالعرائش يحتفي باليوم الوطني للنزيل      بلاغ الدورة04 للجامعة الوطنية لحوار الشباب      بلاغ اللقاء المشترك الذي جمع المكتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية والمكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية الثلاثاء 10 دجنبر 2019      معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ينظم دورة تكوينية لفائدة عمال و عاملات شركة خيل كوميس      بالصور:حفل إعذار جماعي مجاني لفائدة أبناء الأسر المعوزة بالقصر الكبير      بالصور: مركز إيواء المتشردين يفتح أبوابه لاستقبال الأشخاص بدون مأوى…!     
أخر تحديث : الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 4:15 صباحًا

كلمات مع إطلالة العيد السعيد

بقلم : عبدالسلام فرتوتي

 تم يوم 29-09-2014 الاعلان عن تنصيب اشرف غني كرئيس جديد لافغانستان خلفا لحامد كرزاي، ومعروف عن هذا البلد الذي انجب زعيم النهضة العربية المعاصرة ،جمال الدين الافغاني و الذي كان من تلامذته محمد عبده و رشيد رضا ، وقاسم امين … وتاثر بافكاره بطريقة غير مباشرة الزعماء السلفيين بالمغرب العربي … هذا البلد الذي عرف التدخل و الخروج السفياتيين ، وصعود حركة طالبان ثم تدخل قوات حلف الناتو بهذا البلد بزعامة الولايات المتحدة الامريكية… وهاهي اليوم شخصية حامد كرزاي تبرز في اول خروج لها في حفل التنصيب هذا … فاي مستقبل ينتظر افغانستان و اي مستقبل ينتظر العالم الاسلامي كاستنتاج؟

و العيد قد مر فاننا نبارك لقرائنا الاعزاء فرحة هذا العيد و كذا لكل الاصدقاء. ونتمنى ايضا ان يكون هذا العيد نهاية لاحزاننا وماساتنا في العالم العربي وعلى راس احزاننا و ماساتنا ماساة اخواننا الفلسطينيين… وكذا في العراق و سوريا وغيرها من بقاع الوطن العربي الاسلامي … كما لا ننسى معاناة اخوتنا في الانسانية سواء في القارة السمراء حيث يحصد مرض ايبولا اليوم المئات… كما حصدت النزاعات الاثنية في بوروندي و رواندا … عشرات الالاف في تسعينيات القرن الماضي و كاننا امام “تجارة ثلاثية جديدة”.

الادب المغربي ادب جم و لا يمكن القفز عليه فمنذ الكتابات الاولى الى غاية “لعبة النسيان” … و ” الماضي البسيط” و ” النبوغ المغربي في الادب العربي “… نلحظ هذا التنوع ، هذه الجراة في الكتابة … انه تصوير للواقع … ينبع من دراسة مكنونات الكتب و المضان.

مع هذه اللحظات ، و حيث بدات الغيوم تنتشر مشكلة بقعا في السماء ، تبدو الطبيعة نفسها ، ولكن كم من المياه جرت تحت الجسر ؟ هنا تدق ساعة بيك بنك معلنة حلول ساعة الاخبار … صوت شجي يملا الفضاء ، قادم من اعماق الثقافة العربية ، اجواء من الحميمية تسود سماء لندن … هناك حيث يقبع الساسة و المغردون … رجال الاعمال و المصرفيون، نسمع عن احوالنا هنا … كيف طار هذا في السماء و كيف ابحر الاخر في البحر … لتستمر الحياة بمتعها…

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.