اليوم الإثنين 22 أبريل 2019 - 7:15 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فيديو:حفل فني لإحياء الأسطورة في قلب مدينة ليكسوس خلال إفتتاح الموقع الأثري بحضور وزير الثقافة      صعقة كهربائية تودي بحياة الأديب و الشاعر العرائشي حسن أخريف و هو يلقي كلمته خلال فعاليات عيد الكتاب بتطوان      صور:مسيرة حاشدة في الرباط تطالب بإطلاق سراح معتقلي “حراك الريف”      دارالشباب العوامرة : تظاهرة إشعاعية ثقافية فنية رياضية      السيمو يُعرقل تنظيم نشاط حزبي تحت عنوان “حصيلة المجلس البلدي بعد مرور 3 سنوات”      بنك المغرب ينظم حلقة دراسية حول موضوع “أدوات تمويل المقاولات الصغيرة والمقاولين الذاتيين” بكلية العرائش      جمعية البلاغ للتربية و الثقافة بالعرائش تنظم الصالون الثقافي الأول      بالصور:سكان دواوير ” برواكة و المجاهدين” بجماعة زوادة يطالبون السلطات المنتخبة باصلاح الطريق وفك العزلة عنهم…!      جمعية أصدقاء الصحة : ذ.محمد أحليميى أخصائي الحمية و التغذية يحاضر بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية      فيديو:تكسير مقهى الشيشة بالعرائش مباشرة بعد إنتهاء وقفة إحتجاجية للساكنة ضد الترخيص لها..     
أخر تحديث : الأربعاء 11 أبريل 2018 - 6:57 مساءً

كلية العرائش في تجربة رائدة تدعو لمُلتقى مفتوح للكفاءات و المهارات من أجل تدارس مشاكل الإقليم

العرائش سيتي:مراسلة

إقليم العرائش بعدوتيه القصر الكبير والعرائش ومناطقه  القروية، يتميز بغناه الاقتصادي وتنوعه الجغرافي وعظمته الحضارية وقدرته الفائقة على إنتاج كفاءات علمية وفكرية جد متميزة.
هذه المميزات التي قلما اجتمعت في منطقة واحدة، تعكرها فقر الاقليم لسبل الاحتفاظ بخيراته البشرية و جدب ابنائه المتميزين للاستفادة من تجاربهم الرائدة في مجالات متنوعة.
لذا يمكن اعتبار المنطقة منتجة للأطر والكفاءات والنخب التي “تصدر” لكل بقاع العالم.
هذه النخب والاطر يمكن تشبيهها بالطيور، ما ان تستطيع الطيران تغادر عشها محلقة بعيدا وعاليا، باحثتا عن الاماكن والفرص التي تستطيع ان تظهر فيها مهاراتها وان تنافس قرانائها القادمين في كل فج عميق.
لكن هذه الطيور تبقى دائما في شوق الى أصولها وتتوق ان تعود يوما الى مكان نشائتها.
من اجل ذلك، ارتئينا، في الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، ان ننظم ملتقى للكفاءات والمهارات نحتضن فيه نخب الاقليم واطره، في إطار اكاديمي علمي، نتدارس فيه كل المشاكل التى تهم الاقليم ونقترح حلولا فعالة ومركزة توجه لمن يهمه الامر لاخذها بعين الاعتبار في تسيره للشأن الترابي.
كما نود أن تكون هذه المناسبة، فرصة لدعم شباب الاقليم المبدع،و ذلك باختيار أحسن المشاريع التنموية التي تعود بالنفع على البلاد و العباد ، التى سيتم تبنيها و دعمها بكل السبل.
رسالتنا موجهة لكل إطار او كفاءة علمية، فكرية، اقتصادية، سياسية، فنية، رياضية، …الخ،  تود  ان تشارك في هذا الملتقى أن تلتحق بنا لانجاح هذه التجربة الرائدة.
نود أن نؤكد أن منطلقاتنا أكاديمية بحثة.
الفضاء مفتوح لكل الكفاءات بكل تلويناتها.
فمرحبا بكم جميعا بملتقاكم في كليتكم.
الموعد: في بحر شهر يوليوز 2018.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.