اليوم الأحد 17 يناير 2021 - 1:26 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
تعزية في وفاة خال الحقوقي منير بوملوي      “هيومن رايتس ووتش” تصدر تقريرا قاتما عن أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب      منحرفون يطعنون بالسلاح الأبيض تلميذا بعد خروجه من إعدادية المغرب الجديد و يسلبونه هاتفه      فساد و تزوير.. جامعة عبدالمالك السعدي في قلب فضيحة بطلها عميد سابق و موظف      الشهيد المظلوم عبد السلام الشنتوف (السوماتي)      فيديو:إطلاق حملة لجمع تبرعات دعم و إنقاذ نادي جوهرة نجم العرائش لكرة القدم النسوية      الطاقم الإداري و التربوي بثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي ينعي المرحوم سي محمد بنموسى      صور:رغم المنع حقوقيون يحتجُّون بساحة التحرير على إعتداء رجل سلطة (قائد) على المواطن أحمد بوكرن      جماعة العدل و الإحسان بالعرائش تستنكر إعتداء القائد على مواطن و تدعو لتشكيل جبهة موحدة لمواجهة سياسة التهميش و الإقصاء و التعسف الذي يطال المدينة      فيديو:فاعل جمعوي من العرائش يبتكر آلة لتنظيف الشوارع تعمل بدون وقود     
أخر تحديث : الخميس 11 يونيو 2020 - 2:49 مساءً

كورونا تفضح خروقات الإدارات الوصية بميناء مهدية وبيان ناري للرابطة الوطنية للصيد البحري يضعها في قفص الاتهام

العرائش سيتي: مراسلة 

توصلت جريدة موقع العرائش سيتي بنسخة من بيان الرابطة الوطنية للصيد البحري ، المنضوية تحت لواء رابطة النقابات الحرة حيث جاء كما يلي :

باستغراب شديد و استياء عميق تلقى البحارة الصيادون بقيادة نقابتهم الرابطة الوطنية للصيد البحري نبأ اجتماع مرتقب دعت إليه قبطانية ميناء مهدية يوم الخميس 11 يونيو 2020؛ بميناء مهدية لمناقشة التدابير الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد.

فان الرابطة الوطنية للصيد البحري المنضوية تحت لواء رابطة النقابات الحرة؛ المنظمة النقابية بميناء مهدية؛ و ما لها من مواقف ثابتة للدفاع عن بحارة المهدية؛ و من منطلق رؤيتها المحايدة لواقع العمل في قطاع الصيد البحري تستنكر و تشجب:

  • الإقصاء و التهميش الذي تمارسه إدارات الميناء في حق البحارة الصيادين و منظمتهم النقابية.
  • ظرفية الاجتماع المتأخرة؛ بثلاث أشهر عن إعلان الحجر الصحي؛ و شهرين لاستئناف أنشطة الصيد الساحلي بمهدية.

و تبعا لذلك و رغم الإقصاء و التهميش (الذي لن يمر مر الكرام) فان المنظمة النقابية تضع بعض الملاحظات و الاقتراحات من اجل المساهمة في وضع المخطط الوقائي الذي دعت إليه كل من وزارة الشغل و التكوين المهني و وزارة الصناعة و و التجارة و الاقتصاد الأخضر الرقمي من اجل تدبير خطر العدوى بوباء كوفيد-19 -في أماكن العمل:

  • أخذ بعين الإعتبار لظروف العمل على ظهر المراكب موازاة مع مسافة الأمان.
  • تنزيل برنامج الصناديق البلاستيكية الذي نادى إليه برنامج اليوتيس و التي ستساهم في حماية العاملين و المستهلك و التي لا ترقى إلى معايير السلامة الغذاية و الصحية.
  • اتخاذ تدابير حازمة و أمنية من اجل منع تشغيل أشباح خارج القانون (أشخاص لا يتوفرون على الدفتر البحري المهني) على ظهر مراكب الصيد الساحلي؛ لما له من تداعيات الاحتواء و حصر المخالطين.
  • زيارة تفقدية لعنابر نوم البحارة بالمراكب؛ و عنابر تخزين الأسماك للوقوف عن كثب عن حقيقة الوضع المزري لها.
  • مراقبة صحية لبوابة الميناء.
  • القيام بتحاليل مخبرية للوافدين إلى الميناء و عدم الاقتصار على البحارة القادمين و العائدين إلى مدن أخرى.
  • عدم السماح لمراكب موانئ أخرى بولوج الميناء إلا للقوة القاهرة بعد إخبار قبطانية الميناء و اتخاذ التدابير الوقائية حماية للجميع..

20200611_140916

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.