اليوم الأربعاء 19 فبراير 2020 - 2:14 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أفكار قديمة : خاطرة أدبية ( العدد الخامس)      الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب تُسائِل مؤسسة العمران بمدينة العرائش      الجامعة الوطنية للتعليم-FNE-بالعرائش:تخوض إضرابا إقليميا احتجاجيا و تضامنيا يوم الخميس 20 فبراير 2020      الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالعرائش: دورة تكوينية لفائدة المقبلين على اجتياز مباراة ولوج مسلك الإدارة التربوية بالعرائش      الإدريسي والقوطي يؤطران ندوة بعنوان”قانون الإضراب ورهان توحيد النضالات التعليمية الفئوية”      شباب العرائش يحقق إنتصارا ثمينا بملعبه مباشرة بعد إستقالة جماعية للمكتب المسير      رصد لمظاهر الفساد والمشاكل الاجتماعية و الاقتصادية بإقليم العرائش أمام أنظار شكيب بنموسى…      صور:سيارة نائبة رئيس المجلس الجماعي للعرائش تصدمُ رجلين و حالتهما جدُّ خطيرة      انقلاب سيارة بطريق العرائش يخلف مصابا واحدا      المنتدى الدولي للتسامح والإبداع الثقافي ببلجيكا ينجح في جمع المرأةالعربية تحت قبة البرلمان الأوروبي     
أخر تحديث : الأربعاء 31 مايو 2017 - 9:46 مساءً

متى سيتم إصلاح الطريق المؤدية لمركز الكشف المبكر عن السرطان ” أسِّي الرئيس “…؟

يقلم:محمد الشدادي

   نقاش ساخن يعرفه العالم الأزرق اللحظة بين أبناء القصر الكبير حول المركزالصحي الموجود بالسلالين و حقيقة وظيفته وتسميته ، هل هو مستشفى لمعالجة السرطان كما ذكر رئيس المجلس أم مجرد مركزللكشف المبكر عن السرطان؟

     وتعود بداية هذا النقاش إلى الحوار الذي أجراه رئيس المجلس البلدي مع أحد المواقع الإليكترونية المحلية قبل الوقفة الاحتجاجية للمطالبة بحق المدينة في التنمية، حين عبر الرئيس عن استغرابه وتساءل عن سبب خروج ساكنة المدينة ” لماذا سيخرجون للاحتتاج إذا كان سكان الحسيمة بغاو مستشفى السرطان رحنا جبنا لكوم مستشفى السرطان..”، هذه الجملة التي سيسجلها التاريخ في حق من يدبرون شأن المدينة، خلقت نقاشا وتضاربت حولها الأقوال، بل دفعت أحد الزملاء الإعلاميين أن يجعلها تدوينة على صفحته ليعرف حقيقة ما ذكره رئيس المدينة ، فبات اللغز المحير هو مدى حقيقة البشرى التي زفها الرئيس لمرضى السرطان، هل تتوفر المدينة فعلا على مستشفى لعلاج السرطان؟

   وكثر القال والقيل حول تصريح الرجل الأول في المدينة، فتجد من اتهمه بالكذب، وآخرون وصفوه بالتحايل، وطرف ثالث قال بأن الرئيس لا يستطيع التمييز بين مستشفى السرطان و مركز الكشف المبكر فهما بالنسبة إليه سيان، وآخرون قالوا أنه ادعى كونه كان وراء جلب المستشفى كما سماه، علما أنه ليس له فيه لا ناقة ولا جمل، فالمركز أقيم قبل أن يصل لرئاسة المجلس وكان وراءه عدد من المحسنين، وجهة أخرى تدافع باستماتة عن ما قاله الرئيس بأن المدينة بها مستشفى لعلاج السرطان لأن هذا ما قاله الرئيس الذي يعرف كل صغيرة وكبيرة عن المدينة، فكيف يكون ما ذكره بخصوص المستشفى لا أساس له من الصحة؟ .

       هذا التصريح للرئيس بخصوص المستشفى والنقاش المثار حوله يبين لمتتبعيه بالملموس أن السيد الرئيس إما كونه لم يزر أبدا هذه المنطقة ولا يعرف مكان تواجد         “المستشفى” كما يسميه، أو أنه لا يميز بين المركز الصحي للكشف المبكر ومستشفى لعلاج السرطان، فإن كان لا يعرف مكانه ولم يزره أبدا فتلك مصيبة، وإن كان لا يميز بين مركز الكشف المبكر عن السرطان ومستشفى لمعالجة السرطان فالمصيبة أكبر.

    وأنا أتابع هذا النقاش تذكرت محيط “مستشفى السرطان هذا” كما سماه الرئيس، هذا المحيط الذي يندى له الجبين ، جوانب المركز غيرمهيئة وتعرف تدهورا كبيرا، ما عدا تلك الطريق الموجودة بين “المستشفى” ومكان بيع القصب، والتي يخاف المارة المرور عبرها حتى وإن كانوا رجالا، فما بال النساء االلواتي يزرن المركز الصحي، وكذلك التلاميذ والتلميذات الذين يذهبون للاعدادية…

   فجل المارة يفضلون المرور عبرالطريق الموصلة إلى المركز من اتجاه الوقاية المدنية، والتي هي مهملة بشكل خطير،كلها حفر ، علما أنها مدخلا لتجزئة الرياض وممرا لساكنة عدد من الأحياء والتجزئات، بالإضافة إلى كون هذا الشارع طريقا يسلكه التلاميذ والتلميذات وكذا العاملون بإعدادية طارق بن زياد..

ورغم الاتصالات واللقاءات العديدة التي قامت بها ودادية الحي و بعض الساكنة مع رئاسة المجلس، وكذا طلبات وملتمسات العاملين بالمؤسسة فإن حالة الشارع وكذلك المساحة الموجودة بين المركز الصحي والإعدادية لم تنل حظها من الإصلاح ، كأنها خارجة عن تراب الجماعة.

محيط المؤسستان جد سيئ ويحتاج إلى التحرك العاجل قصد الحفاظ عليهما وصونهما من الغبار والأتربة والطين والبرك المائية في الشتاء والنفايات التي تؤثر على صحة زوار المستشفى والتلاميذ وكذا المارة..

    وتجدر الإشارة أن هذا الشارع يوصل كذلك إلى دار العجزة ، ووضعيته هاته تحول دون وصول عدد من المحسنين للتخفيف عن النزلاء، فتهيئة الطريق ومحيط المركز والإعدادية ستشجع أهل الخير والإحسان والساكنة للقيام بزيارات لدار المسننين .

   وختاما أهمس في أذن رئيس مدينتنا باللسان الدارج ” ها العار أسي الرئيس..عدل ها الطريق المؤدية لمركز الكشف المبكر عن السرطان حتى يستطيع المرضى زيارته ، وكذلك لتصل أنت إليه و تتأكد هل هو مركز للكشف المبكر عن السرطان أم مستشفى لعلاج السرطان”.

  18836110_744259819081472_788680787_o 18870100_744255002415287_1856492956_o18901146_744260619081392_794280710_o

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.