اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 1:57 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فخر الجالية المغربية: حسن أوتقلا.. مستشار ملك هولندا      وحوش آدمية تتناوب على اغتصاب طفل قاصر بالعرائش لمدة 3 سنوات      فيديو:المَرضى بمستشفى لالة مريم يقضون حاجتهم بمراحيض “خَانْزَة ” و مُعطَّلة      الفرقة الوطنية تُحقق في عودة شخص توفي منذ 9 سنوات و عُثِرَ عليه بإقليم العرائش      مريض زارَ مستشفى لالة مريم لأخذِ حقنةٍ يَجد نفسه مُعتقلا و يُرحَّل لمُستشفى الأمراض العقلية بطنجة      العرائش..عيد الأضحى يفضح فشل شركة “HINCOL” في جمع نفايات العيد      مراسلة لعامل الإقليم حول إستفاذة أحد من مناضلي الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان من مشاريع على المقاس      جمعية التنمية المستدامة للحرفيين بالعوامرة توزع أضحية العيد      مندوبية المياه والغابات تكشف أسباب ونتائج حريق المرجة الزرقاء ضواحي مولاي بوسلهام      بالصور:أطوار المرحلة الثالثة للدراج ذ.عبد الفتاح بلبركة بين مدينتي الجديدة و الولدية     
أخر تحديث : الجمعة 17 مايو 2019 - 8:54 مساءً

مجتمعات البلاطجة و الشبيحة و الشماكرية

بقلم:عبد الرفيع شعباني

ما أسوء بعض مجتمعاتنا ، فهي مجتمعات بكماء و صماء ، مجتمعات تفكر ببطنها و شهواتها …. مجتمعات عطلت استعمال العقل و انحازت وراء العاطفة السلبية… مجتمعات أحبت وعشقت العيش في الفوضى حتى الجنون ….. مجتمعات تشتكي من عدم تطبيق القانون و هي أول من يساهم في خرقه …. مجتمعات تائهة لا تعلم من أين تبدأ و أين تنتهي …. مجتمعات اختلطت إلى حد التخمة ، تتمسك بالعيش في السكن العشوائي ،فتحبط كل المحاولات لهيكلتها و تخرق كل خطط التنظيم …..

مجتمعات تؤمن بالاقتصاد الغير المهيكل ، فتنتج أسواقا عشوائية و تحول الأزقة والشوارع إلى صالات العرض المفتوحة على التلوث وعلى كل شيء….. مجتمعات استهلاكية تصر على علف كل رخيص يقدم إليها ….

مجتمعات غير مبالية بصحتها و صحة أفرادها ،يغيب عن مراقبة مؤونة عيشها من يفترض فيهم حمايته وحماية غذاءه ………

مجتمعات استنتجت خطا أن الربيع العربي أعطاها الحق للثورة ،و بدل أن توظف ذلك في البحث عن أسلوب الرقي الاجتماعي بتطوير ذاتها عبر التضامن و التكافل لإنتاج القيم و للتعلم الحقيقي ، أصبحت تخلق الصدام مع القانون و تتجاوز الأعراف و تناصر الفوضى ، حتى صارت مجتمعات يحاصر بعضها البعض ….

مجتمعات تتمسك بالنواجد على الدرك الأسفل في التنمية من خلال إهدار الفرص تلو الأخرى ، حيث توظف كل إمكانياتها في البحث عن تجميل صورتها التي تشمئز هي نفسها منها لتسويقها خارجيا… مجتمعات يدافع بعض مثقفيها وبعض شيوخها عن تلميع صورة الرجل الخارق الذي يقول أنا ربكم الأعلى ….

مجتمعات تناصر الفوضى الخلاقة التي تتعمد خلق الأحداث المؤلمة عبر تحريك أشخاص معينين بهدف تعديل الأمور إلى صالحهم …..

مجتمعات ميكيافيلية ، يرسم المتحكمون فيها غاياتهم الشخصية ، ويصرون الوصول إليها باستعمال كل وسائل المكر والخداع وحتى القوة بكل الوانها …….

مجتمعات صار عرابوها يهاجمون الجميع ، و يسارعون في نفس الوقت إلى التنديد بمن يخول لهم القانون حماية الجميع ،من سوء فهمهم للحياة المشتركة القائمة على التوزيع العادل للثروات ….

مجتمعات تتغنى بجمالية الغرب ،وبتصرفات الغربيين واحترام للقانون وتمثلهم لقيم التضامن والتطوع و الرحمة والعدل ، فيما هي تصر من خلال بعض مسيريها على اعتبار التعليم والشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والشبابية والنسوية مجالات ترهق ميزانية الدولة ، لتصرف تلك الأموال في أمور الزينة والترفيه والاستعراضات و المهرجانات ، فتنتج بطالة يتخرج منها بلاطجة شداد و شمكارة أنداد و شبيحة قاتلة…

تلك إذن ،هي بعضا من أوصاف مجتمعاتنا العربية ، التي غلبت صورة الرجل الخارق للقانون على كل أطياف المجتمع .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.