اليوم الجمعة 7 أغسطس 2020 - 7:44 مساءً
أخـبـار الـيــوم
جمعية متطوعون بلا حدود مع الإنسان بالعرائش تفقد أحد كوادرها في العمل الجمعوي، المرحوم يحيي الغرباوي      رئيس الحكومة يدعو إلى تفعيل مقتضيات المرسوم المتعلق بتفويت مساكن الدولة لمن يشغلها من الموظفين والمستخدمين في إدارات الدولة بموجب عقود      العوامرة:حملات تحسيسية للوقاية من فيروس كورونا مع إقتراب عيد الأضحى      ماذا يحدث في لاراديل العرائش ؟      أكاديمية علاء الدين الدولية فرع العرائش : تتويج خريجات أول دفعة من برنامج الاجازة المهنية في التعليم الأولي ورياض الاطفال      الشيخ العلامة والإمام العارف بالله عبد السلام الحجاج في ذمة الله (1941-2020)      متابعة مسؤولين عن تسيير وحدات لتثمين الفواكه الحمراء بلالة ميمونة وأشخاص مكلفين بنقل العمال      خاطرة أدبية :العدد الحادي عشر ( استمرار للحظة ثانية )      الإرث المُحزن لإتحاد الجمعيات الإسلامية باسبانيا      متى ينتهي العبث بمستقبل جماعة الساحل باقليم العرائش ؟     
أخر تحديث : الثلاثاء 11 أغسطس 2015 - 11:54 مساءً

مجرد رأي في دفتر تحملات السوق الأسبوعي الجديد لجماعة الساحل ­- الجزء 1

بقلم: إبراهيم الحداد

بعد ست سنوات من الشعارات واللقاءات التواصلية والخرجات الاعلامية التي تصب كلها في خانة القطع مع العهد القديم، والشفافية والوضوح، والانفتاح على كل مكونات الجماعة، ختم المجلس الجماعي للساحل ولاية تسييره بفضيحة من العيار الثقيل، بدت أولى اشاراتها من خلال تقرير عقد اخر دوراته (دورة يوليوز 2015) يوم الجمعة 31 يليوز 2015 ابتداء من الساعة

الثامنة والنصف صباحا.

الثامنة والنصف صباحا، بالنسبة لجماعة قروية تعني السابعة والنصف صباحا لأن غالبية سكان القرى لا تعتمد التوقيت الجديد، فما الغاية اذن من اختيار هذا التوقيت المبكر؟؟؟ قد يشاع بأن السبب راجع الى مزامنة يوم الدورة مع يوم حفل الولاء، نقول ولماذا يتم اختيار يوم لعقد دورة المجلس في يوم حفل الولاء، مع العلم أن حفل الولاء ليس حدثا فجائيا، بل هو ذكرى سنوية متكررة في تاريخ محدد، أضف الى ذلك أنه جرى العرف على أن تتضمن دورةيوليوز في مختلف الجماعات المحلية نقطة تتعلق بالاستعداد لإحتفالات ذكرى عيد العرش مما يعني ضرورة عقد الدورة قبل تاريخ الاحتفال؟؟ فلماذا لم يواكب المجلس الجماعي للساحل هذا الركب؟؟ ولماذا لم يتم عقد الدورة قبل تاريخ عيد العرش؟؟من جهة أخرى جماعة الساحل جماعة قروية، غالبية مداشرها تفصلها عن مقر الجماعة كيلومترات متعددة من المسالك، مما يعني أن وصول 14 مستشار جماعي (يقطن 12 منهم خارج مركز الساحل) الى مقر الجماعة يوم الدورة في الساعة المحددة 8h30 صباحا يوحي بدوره الى أن الأمر معد له سلفا، وأن هناك نية مبيتة لتمرير أمر ما في غفلة عن باقي المستشارين وفي غفلة عن ساكنة الساحل.

ولعل النقطة التي أفاضت الكأس وبعثت رائحة نتنة للكولسة والغموض الذي يدعوا الى القلق الشديد ودق ناقوس الخطر هو الوقت القياسي الذي مرت فيه الدورة والذي لا يتجاوز في أقصى الحالات 10 دقائق.

كل هذه المعطيات دفعتني كمتتبع للشأن المحلي لجماعة الساحل للبحث والتقصي حول هذا الموضوع، ومن خلال اطلاعي على جدول أعمال الدورة وجدت أن أبرز نقاطه هي تلك المتعلقة بدراسة دفتر تحملات السوق الأسبوعي الجديد والمصادقة عليه، وفي محاولة لقراءة دفتر التحملات قراءة عادية استغرقت حوالي 15 دقيقة، مما يعني يقينا أن السادة المستشارين الجماعيين الذين حضروا الدورة، لم يقوموا أبدا بدراسة دفتر التحملات لأن زمن الدورة (10دقائق) لا يكفي حتى لقراءته، علما أن الدورة تضمنت ثلاث نقاط أخرى.

اذن فالسادة المستشارين المحترمين كلفوا أنفسهم عناء الاستيقاظ المبكر وقطع مسافة طويلة للحضور الى مقر الجماعة عند تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا من أجل رفع اليد والتصويت بالموافقة على دفتر تحملات لا يعلمون محتواه. فما هو المحتوى الذي يتضمنه دفتر التحملات والتي عملت جهات معينة داخل الجماعة على تمريره دون قراءة أو مناقشة؟؟

هذا ما سأعمل على كشفه بالوثائق من خلال الجزء القادم.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.