اليوم الأربعاء 3 يونيو 2020 - 2:03 مساءً
أخـبـار الـيــوم
تعزية في وفاة المرحوم الحاج عبدالسلام الصروخ      المحامي مهنة دفاع عن الحق بضمير ونزاهة      قطاع النظافة بالعرائش : أربعة شركات تقدم عرضها في صفقة جديدة      المركز الوطني للإعلام و حقوق الانسان:يدعو لاحترام قرينة البراءة و ضمان حقوق المشتكي في محاكمة الريسوني و الكف عن التشهير بطرفي القضية      حالة إصابة جديدة بكورونا لموظفة بأحد البنوك بالعرائش بعد قضاءها لعطلة العيد بطنجة      الفاعل الحقوقي أنوار الشرادي يكتب : العدل أساس الملك والحكم      الهلال الأحمر المغربي يساهم في رسم الابتسامة على وجوه أطفال العرائش بمبادرة من مؤسسة نينوفر التعليمية.      العرائش(فيديو):كاميرا توثِّق لِعملية سرقة إحترافية بمحل تجاري بشارع عمر بن الخطاب      “حْليب مْصَفِّي “زجلية عبد السلام السلطاني رثاءً للفقيد المجاهد عبدالرحمان اليوسفي      حراس الأمن الخاص بالمكتب الوطني للسكك الحديدية يطالبون بمستحقاتهم     
أخر تحديث : الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 7:02 مساءً

مديرية التربية والتعليم بالعرائش :أساتذة يطالبون بالإقرار بالمنصب في مدرسة المنار باعتبارها مؤسسة” إحداث”

العرائش سيتي:مراسلة

تعتبر مدرسة ” المنار ” التي تم إحداثها مؤخرا بمديرية العرائش ، والتي عرفت الإنطلاقة الفعلية للموسم الدراسي الحالي أواخر شهر شتنبر الماضي من قبل السيد المدير الإقليمي ،(تعتبر) من الفضاءت التربوية المتميزة لما تتوفر عليه من تجهيزات مهمة وحديثة. وكان من المفترض أن تفتح هذه المدرسة أبوابها أمام المتعلمين خلال الموسم الدراسي المقبل ،إلا أن ضغوطات من جهات عليا عجلت بالتسريع في وثيرة البناء و التجهيز من جهة ، و منح التكاليف للأساتذة الراغبين في العمل بها وإحداث بنية تربوية تضم جميع المستويات من جهة أخرى . بالإضافة إلى تموقع المدرسة في مجال بيئي كارثي حيث يتواجد مطرح للنفايات، وما يشكله من خطر على صحة الأطفال والساكنة عموما .

كل هذه المعطيات السالفة الذكر تجعل من مؤسسة المنار استثناءً،و معطىً وجب التعامل معه بشكل استثنائي أيضا فالأساتذة الذين يشتغلون في إطار التكليف ومن خارج الجماعة بعضهم قدم طلبات للإقرار في المنصب ،انطلاقا من الشروط الموضوعية التالية :

1– مدرسة المنار هي مدرسة إحداث ولم يسبق لها أن اشتغلت بطاقم  إداري أو تربوي من قبل،فالأساتذة الحاليون هم أوْلى من أيّ كان بالمناصب الحالية ،فليس منطقيا ولا حتى أخلاقيا أن يشتغل أستاذ طيلة موسم دراسي بالمدرسة في ظروف قاهرة ( الروائح الكريهة المنبعثة من المطرح ،الإكتظاظ  ،الإكراهات والصعوبات الأسرية والاجتماعية التي خلفها التكليف لكل استاذ…. )  علما أن الاساتذة الذين قدموا طلبات الإقرار قبلوا التكليف بهذة المؤسسة على أساس الاحتفاظ بالمنصب.

2–المديرية الإقليمية لم تقدم الصيغ الممكنة و المقترحات التي من شأنها إيجاد حلول لأجل الإحتفاظ بالمنصب ،وتتشبت فقط بأن الإقرار يكون من داخل الجماعة ، وليس هناك سند قانوني يمكن الاعتماد عليه من أجل تفعيل الإقرار علما أنه يمكن اعتماد تعيين رسمي مع احتساب النقط كصيغة توافقية بين الأطراف .

وفي هذا الصدد أيضا ، يمكن التذكير بأن بعض المديريات على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة  أقرت بالإحتفاظ بالمنصب من خارج الجماعة فقط بالمؤسسات التي تم إحداثها ولم تعلنها مناصب شاغرة بالحركة،حتى لا يكون هناك حيف للأساتذة الذين سبقوا وأن اشتغلوا بها،وهذا نفس الأمر ينطبق على مدرسة المنار.

كما نود الإشارة إلى أن السيد المدير الإقليمي يملك كل الصلاحيات في تفعيل قرار الإحتفاظ بالمنصب بالشكل الذي يراه مناسبا انطلاقا من القرار الصادرعن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي رقم 1004.17الصادر في28 أبريل 2017 و مؤشر عليه من طرف الأمين العام للحكومة بتفويض الإمضاء، ومن بين هذه الإختصاصات التي أوكلتها الوزارة : “قرار نقل وتعيين موظفين من أجل مصلحة” وهذا يعتبر في حد ذاته مرجعا وسندا تشريعيا يدخل في إطار توسيع صلاحيات المدير الإقليمي .

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.