اليوم الأحد 5 ديسمبر 2021 - 5:19 مساءً
أخـبـار الـيــوم
معلومات جديدة حول قضية إغتصاب فتاة بالعرائش      العرائش..تجار السمك بالتقسيط يردون على الرابطة الوطنية للصيد البحري : إدعاءات كاذبة وافتراءات مجانية      الصحفي أحمد نعمان يتعرض لإعتداء خطير .. ومطالب بالقبض على مرتكب الجريمة      عقد الجمع العام العادي للفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بمديرية العرائش      يوم الجمعة : أجواء باردة في بعض المناطق المغربية      دورة تكوينية حول تشجيع المبادرة المقاولاتية لفائدة الشباب بالعرائش      معهد تكنولوجيا الصيد البحري ينظم يوما تحسيسيا حول داء السيدا بشراكة مع جمعية محاربة السيدا فرع العرائش      أبناء العرائش بالمهجر مدريد .. حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة المايسترو “ادريس فيلة ” + صور      نشطاء مستاؤون رمي نفايات الأزبال بجوارالمدار الطرقي “رمبوان ساحة المانوزي “بالعرائش      أطلس 05 الفقيه بن صالح يتعادل مع جوهرة نجم العرائش     
أخر تحديث : السبت 23 أكتوبر 2021 - 3:07 مساءً

مراكب الجر ترتكب مجزرة في حق الأسماك الصغيرة بالعرائش

العرائش سيتي  : 

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عبر منصات الفيسبوك ، مؤخرا عرض بيع الأسماك الصغيرة في أسوق العرائش … الكروفيط “غامبا” نموذجا .

إشارة قوية للمسؤولين عن قطاع الصيد البحري بالعرائش إلى خطورة الاستنزاف والصيد الجائر ، الذي تتعرض له صغار الأسماك ومنها الكروفيط “غامبا” ، وأن هذه المجزرة تستهدف المخزون السمكي بسواحل العرائش ، ومستمرة وبشكل يومي من طرف مراكب الجر ، وأمام صمت مريب للمصالح المسؤولة ” مندوبية الصيد والمكتب الوطني للصيد البحري والسلطات المحلية…” .

وطالبوا الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات في محاربة هذه الظاهرة بسبب الصيد الجائر الذي يستخدمه البعض بداعي عدم وجود خيار أمامهم في ظل التراجع الحاد لشح كميات الأسماك وتداعيات ارتفاع سعر البنزين .

وحذروا من خطورة صيد الأسماك الصغيرة ، التي ترمى على الساحل في حال عدم قبول تداول شرائه ويخشون من استنزاف المخزون الذي من المفترض أن ينمو ويكبر بدلا من تداوله في السوق.

وأكدوا على أن استمرار صيد الأسماك الصغيرة سيؤدي إلى استنزاف الثروة السمكية وحرمان الأسماك الكبيرة من أهم مصدر للغداء في البيئة البحرية .

 وأشارت مصادر مهنية بحرية لموقع “العرائش سيتي ” عن الأسباب التي ساهمت في بروز ظاھرة الانتشار المهول والمخيف لصغار الأسماك بسواحل المنطقة التي تتعرض لها من طرف مراكب الجر ، داعية الجهات المسؤولة إلى دراسة الظاهرة ورسم الخطوط العريضة ، لحماية الصغار ، للمساهمة في تكاثر المصطادات السمكية. في أفق  إستعادة المصيدة لوضعيتها الطبيعية ، لاسيما وأن هذه المصيدة أصبحت تتخبط في الكثير من المشاكل ، المرتبطة بالنقص الذي يعرفه المخزون السمكي بسواحل منطقة العرائش .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.