اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 - 10:21 مساءً
أخـبـار الـيــوم
بالصور: مركز إيواء المتشردين يفتح أبوابه لاستقبال الأشخاص بدون مأوى…!      السجن المحلي بالعرائش: ينظم مجموعة من الأنشطة المتنوعة احتفاء باليوم الوطني للنزيل      فيديو:لوحة تعبيرية من أداء تلامذة مؤسسة نافورة العرائش بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني      بلاغ:جمعية أرباب نقل المستخدمين و النقابة المنضوية تحت لواء CDT تنفذ وقفة إحتجاجية أمام عمالة العرائش      قافلة التضامن 3 لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسات الإبتدائية بالوسط القروي بالعرائش      ” اليسار الذي نُريد ” موضوع ندوة محلية تنظمها فيدرالية اليسار الديمقراطي بالعرائش      إنتخاب الأستاذة فتحية اليعقوبي رئيسة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة الشمال      الإفلاس يدفع “دوزيم” إلى إنهاء المجانية و فرض الأداء على الجالية      العوامرة:الرياضة وسيلة لإدماج و تشبع الأطفال بقيم المجتمع داخل العالم القروي (صور)      خاطرة أدبية (العدد الثالث) : دردشة حول عالم يتسع للجميع     
أخر تحديث : الخميس 6 أبريل 2017 - 11:41 صباحًا

مستثمر من العرائش يتهم عمالة الإقليم ويطالب بتحقيق مركزي

اتهم مواطن من العرائش عمالة الإقليم بتحقير رسائل صادرة عن مندوبية المياه والغابات ووزارة الخارجية والتعاون، مطالبا الجهات المركزية بوزارة الداخلية بالتدخل العاجل وفتح تحقيق نزيه في ما اعتبره فوضى تعرفها المنطقة.

ففي رسالة توصل بها المندوب السامي للمياه والغابات، طالب أحد المستثمرين المالكين بمنتج سياحي على بعد عشرة كيلومترات من العرائش، بإعادة تذكير مصالح العمالة بضرورة التزام القوانين الجاري بها العمل، وإعادة النظر في خبرة أجريت على الأرض التي يقام عليها المشروع في إطار التبادل، وهي عبارة عن ملك غابوي بمساحة 8300 متر مربع، إذ قيمت الأرض بـ500 درهم للمتر مربع.

وقال المستثمر إنه أجرى خبرة مضادة أنجزها خبيران محلفان زارا الأرض الموجودة في المنطقة الخضراء بالعرائش وأطلعا على حدودها وطبيعتها ومكان وجودها وصورا ذلك بالسوائل المتاحة.

وبعد تفحص للوثائق والبيانات، خصوصا الملحق المتعلق بتعديل رخص الاستغلال المؤقت للملك الغابوي رقم 179/16/05 غ س م/02/26 المؤرخ في 13 أكتوبر 2006، قام الخبيران المحلفان بزيارة الأراضي المجاورة للمشروع المعني، وسئلا عن ثمن التقويم المنجز من لجنة الخبرة بالعمالة، فاكتشفا أن الثمن يترواح بين 80 و120 درهما للمتر مربع، ووضعا معدلا لذلك هو 100 درهم للمتر مربع، ثم استنتجا أن العقار المعني لا يتجاوز ثمنه 83 مليون سنتيم، بدل 500 مليون، كما جاء في خبرة العمالة.

وقال المستثمر إنه رغم الرسائل والشكايات والخبرات المضادة التي توصلت بها العمالة في هذا الموضوع، تشبثت بموقفها السابق، علما أن صاحب الأرض الحقيقي هي المندوبية السامية للغابات، وهذه المندوبية هي التي تطالب لجنة الخبرة بمراجعة الثمن، لكن العمالة تفضل إرفاق أجوبتها دائما بالخبرة السابقة، ولا ترغب في إجراء خبرات أخرى، بناء على المعطيات الجديدة.

وأوضح المستثمر أن المشروع كلفه 30 سنة من العمل خارج المغرب، ومازال مثقلا بالديون، وهو مشروع اجتماعي بالأساس هدفه تنمية مناصب الشغل بالمنطقة، إذ يشغل المشروع 70 عاملا مباشرا و300 عامل غير مباشر، وهو اليوم في طريقه إلى الزوال، «بسبب تعنت لوبي الفساد في العمالة، والرغبة في تفويته إلى جهات أخرى»، حسب تصريح المستثمر.

ويشتكي صاحب المشروع أيضا من التدمير المتعمد للبنيات التحتية لمنتجه السياحي، خاصة الطريق المعبدة التي صرف عليها أكثر من مليون درهم، «لتأتي جرافات السلطة وتهدمها لفائدة مشروع جديد، دون أن تكلف نفسها عناء إعادة الأمر كما كان عليه».

http://assabah.ma/199190.html

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.