اليوم الإثنين 8 مارس 2021 - 6:58 مساءً
أخـبـار الـيــوم
الثانوية الاعدادية ابن سينا بالمغرب الجديد : أمسية الوفاء للراحل عبد القادر بزكارة      حزب التقدم والاشتراكية بالعرائش يعزي في وفاة والدة الرفيق مصطفى الشنتوف رئيس المجلس الاقليمي بالعرائش      جميعا من أجل رؤية استراتيجية ومعقلنة لتدبير العنصر البشري      منظمة المرأة الاستقلالية تنظم أمسية الوفاء اعترفا بخدمات المرحومة الزهرة اليملاحي      دوار برواكة قيادة زوادة بالقصر الكبير : الترامي و الاستيلاء على بقعة أرضية في ملك الجماعة السلالية (صور)      جامعة الوطنية للتعليم UMT بالعرائش: تخوض اضرابا اقليميا و وقفة احتجاجية أمام المحكمة…!      زيادات صاروخية في سعر زيت المائدة تلهب جيوب المغاربة      العرائش : جمعية ليكسوس تنظم يوما دراسيا حول السلامة الطرقية تحت شعار” ما أجمل الحياة”      مقترحات عملية لإنجاح الحملة التحسيسية للسلامة البحرية      فيديو:السلطات الأمنية بالعرائش تقمع وقفة إحتجاجية تُجسد مرور 10سنوات على إنطلاق حركة 20 فبراير     
أخر تحديث : الإثنين 18 يناير 2021 - 8:17 مساءً

معتقلون سابقون من نشطاء حراك الريف يصلون لإسبانيا على متن “قوارب الموت”

العرائش سيتي

تمكن مواطنون مغاربة من الوصول في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين 18 يناير الجاري، إلى الأراضي الإسبانية، على متن قوارب للهجرة السرية، وضمنهم معتقلون سابقون على خلفية الحراك الشعبي بالريف.

وقالت وسائل إعلام إسبانية، إن السلطات أنقذت صباح الإثنين، قوارب تقل عددا من المهاجرين، منهم النساء والقاصرون، وسبعة نشطاء من حراك الريف، قضى بعضهم ثلاث سنوات حبسا.

ويتعلق الأمر بكل من جمال منى، وعبد العالي حود، ومراد أورحو، ووائل الأصريحي، ومحسن أتاري، ومحمد الجوهري، والشاب بنعيسى.

ويرجع السبب في الهجرة السرية إلى الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي تواجه المواطنين في عدد من المناطق بالمغرب؛ إذ لم تمر على حادثة غرق قارب في سواحل المحيط الأطلسي كان يقل شبابا من مدينة أسفي إلا أسابيع قليلة.

يُشار إلى أن المواطنين كانوا قد خرجوا في الحراك الشعبي بالريف احتجاجا على مقتل بائع السمك محسن فكري في الـ28 من أكتوبر 2016، لأجل معاقبة المتورطين في الفعل، وكذا لأجل تحقيق مجموعة من المطالب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

المصدر من هنا

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.