اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 12:52 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فخر الجالية المغربية: حسن أوتقلا.. مستشار ملك هولندا      وحوش آدمية تتناوب على اغتصاب طفل قاصر بالعرائش لمدة 3 سنوات      فيديو:المَرضى بمستشفى لالة مريم يقضون حاجتهم بمراحيض “خَانْزَة ” و مُعطَّلة      الفرقة الوطنية تُحقق في عودة شخص توفي منذ 9 سنوات و عُثِرَ عليه بإقليم العرائش      مريض زارَ مستشفى لالة مريم لأخذِ حقنةٍ يَجد نفسه مُعتقلا و يُرحَّل لمُستشفى الأمراض العقلية بطنجة      العرائش..عيد الأضحى يفضح فشل شركة “HINCOL” في جمع نفايات العيد      مراسلة لعامل الإقليم حول إستفاذة أحد من مناضلي الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان من مشاريع على المقاس      جمعية التنمية المستدامة للحرفيين بالعوامرة توزع أضحية العيد      مندوبية المياه والغابات تكشف أسباب ونتائج حريق المرجة الزرقاء ضواحي مولاي بوسلهام      بالصور:أطوار المرحلة الثالثة للدراج ذ.عبد الفتاح بلبركة بين مدينتي الجديدة و الولدية     
أخر تحديث : الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 10:19 صباحًا

معهد التكنولوجيا للصيد البحري يحتضن ندوة فكرية في موضوع : “المقاومات بمدينة العرائش من سنة 1610 إلى سنة 1956م “.

يحتضن معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش يوم الأربعاء 12 يونيو 2019 إبتداء من الساعة الخامسة مساء ندوة فكرية تحت عنوان “المقاومات بمدينة العرائش من سنة 1610 إلى سنة 1956م ” ، تنظمها المندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بشراكة مع المجلس الإقليمي و الجماعة الحضرية بالعرائش و معهد التكنولوجيا للصيد البحري،و ذلك وفق البرنامج التالي:

الأربعاء 12 يونيو 2019
الساعة 17.00 معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش
ندوة فكرية في موضوع : “المقاومات بمدينة العرائش من سنة 1610 إلى سنة 1956م “.
تسيير الجلسات من طرف احد أطر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.
الجلسة الأولى: الجلسة الافتتاحية:
– تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم،
– كلمة السيد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير،
– كلمة السيد رئيس المجلس الإقليمي للعرائش،
– كلمة السيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة العرائش،
الجلسة الثانية: الجلسة العلمية :
· مداخلة الأستاذ محمد أخريف باحث في التاريخ المحلي في موضوع : “مساهمة العرائش في مقاومة الاحتلال البرتغالي في النصف الأول من القرن السادس عشر”.
· مداخلة الدكتور إدريس شهبون أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالدارالبيضاء في موضوع: “الاحتلال الاسباني للعرائش والمقاومة المغربية 1610-1689″،
· مداخلة الأستاد عبدالحميد البريري باحث في التاريخ المحلي في موضوع : “عمليات المجاهد العياشي لتحرير العرائش وردود فعل المحتلين خلال القرن 17″ .
· مداخلة الأستاذ عزيز الحساني باحث في التاريخ المحلي في موضوع : “المقاومة المسلحة للوجود الاسباني بنواحي العرائش 1912-1927” .
· مداخلة الأستاذ عزيز قنجع باحث في التاريخ المحلي في موضوع : “معركة المليحة والمقاومة المغربية”.
· مداخلة الأستاذ محمد عزلي باحث في التاريخ المحلي في موضوع : “وادي لوكوس في خدمة المقاومة”.
· مداخلة الأستاذ محمد شكيب الفليلاح باحث في التاريخ المحلي في موضوع: “المنشآت الدفاعية العسكرية للعصرين السعدي والعلوي”.
· مداخلة الأستاذ سعيد الحاجي استاد التعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات بتازة في موضوع : “الحركة الوطنية بالعرائش من خلال وثائق محمد بن عزوز حكيم”.
· 45 دقيقة للمناقشة.

62528681_888472308167075_4739300925699522560_n
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.