اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 12:53 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فخر الجالية المغربية: حسن أوتقلا.. مستشار ملك هولندا      وحوش آدمية تتناوب على اغتصاب طفل قاصر بالعرائش لمدة 3 سنوات      فيديو:المَرضى بمستشفى لالة مريم يقضون حاجتهم بمراحيض “خَانْزَة ” و مُعطَّلة      الفرقة الوطنية تُحقق في عودة شخص توفي منذ 9 سنوات و عُثِرَ عليه بإقليم العرائش      مريض زارَ مستشفى لالة مريم لأخذِ حقنةٍ يَجد نفسه مُعتقلا و يُرحَّل لمُستشفى الأمراض العقلية بطنجة      العرائش..عيد الأضحى يفضح فشل شركة “HINCOL” في جمع نفايات العيد      مراسلة لعامل الإقليم حول إستفاذة أحد من مناضلي الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان من مشاريع على المقاس      جمعية التنمية المستدامة للحرفيين بالعوامرة توزع أضحية العيد      مندوبية المياه والغابات تكشف أسباب ونتائج حريق المرجة الزرقاء ضواحي مولاي بوسلهام      بالصور:أطوار المرحلة الثالثة للدراج ذ.عبد الفتاح بلبركة بين مدينتي الجديدة و الولدية     
أخر تحديث : الأربعاء 17 يوليو 2019 - 8:31 مساءً

مغاربة العالم و منصب وزير

 بقلم: مصطفى المسيوي

إن منصب وزير منتدب مكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، لا يعني شيئا على أرض الواقع بالنسبة لمغاربة العالم. وهل حقا مغاربة العالم في حاجة إلى وزير؟ إنه أسلوب قديم جديد، وسياسة لهو منظم قصد التحكم والتوجيه.
منصب مثل هذا مطروز لأداء مهمة دعائية لقوى التحكم والهيمنة، وليس للمنصب أية علاقة بمصلحة مغاربة العالم الذين خلقوا لأنفسهم مناخا جديدا في مواطن إقاماتهم. نعم منصب له مردود مادي على وزير، وعلى الرحى الرأسمالية المخزنية ليس إلا.
رغم عملية التسويق والشعارات، يبقى منصب وكلام وزير زيفا وعبثا، لا معنى له ولا واقعية. إنها عناوين جوفاء لتخدير الرأي العام المغربي، وخدمة أجندة مخزنية معروفة. شعارات شبيهة بشعار أومو يصبن أحسن.
عندما قرأت تصريحات وزير، كدت أن أصاب بالغثيان. بالله عليك يا وزير، هل أنت صادق مع نفسك عندما تقول مثلا ”إن التحصين الثقافي، والديني خيار استراتيجي للوزارة، لصيانة هوية مغاربة الخارج“؟ مهزلة والله، وزير يتحدث عن تحصين ثقافة، ودين، وهوية مغاربة العالم. لن أصدق، كيف لوزير أن يتحدث عن ثقافة…. كيف لوزير أن يتحدث عن دين….. كيف لوزير أن يتحدث عن هوية….. وهذه المجالات لم تحصنها حتى الدولة المغربية بالداخل.
ربما تجد من يصدقك ويصفق لك. فئة العياشة في كل مكان. لكن لست أدري عن أية ثقافة، ودين، وهوية تتحدث؟ ربما تتحدث عن نسخة من نموذج موازين، أصدقك.
هل تدري يا وزير ما معنى قولك إن ”التحصين الديني يرمي إلى التشبت بالإسلام المغربي المعتدل….“ ؟ أشك….
مسكين أنت يا وزير، تقول ما تم تلقينه لك، يبدو أنها جمل مسكوكة….. ما شأنك بالتحصين الديني؟ أشم رائحة التبزنيز بمغاربة العالم وإلصاق تهمة السقوط في التشدد والإرهاب بمغاربة العالم جاهزة… وهذا مقتضى مفهوم المخالفة وسياق الكلام.
أتدري أن الترويج لما يسمى بالإسلام المغربي، ترويج لهندسة فرنسا للتدين المغربي. عجبا أمرك، ربما تجاهلك للواقع، وضرورات المنصب تدفعك للتشدق بمثل هذا الكلام. لكن إعلم أن الحرة تجوع، ولا تأكل بثدييها.
أبشروا يا مغاربة العالم بوزير يتحدث عن الثقافة والإسلام والهوية، وعلماء البلد يطردون من المنابر.
نعم عهد جديد، صفق له من صفق، لكن بعد عشرين سنة ها هي نتائج التصفيق تلد فشلا.
نعم إني أسمع جعجعة وزير، وأرى محاولات لاستحمار مغاربة العالم.
هنيئا وزير على اسناطح وقلة الحياء.
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.