اليوم الأحد 12 يوليو 2020 - 2:10 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أخر تحديث : الجمعة 20 مارس 2020 - 7:06 مساءً

مقترحات لتمكين أبناء الأسر الفقيرة بالعالم القروي من متابعة دراستهم عن بعد..!

العرائش سيتي:ذ.محمد الشدادي

في الوقت الذي أسعدني مدى تجاوب وحرص تلاميذي وتلميذاتي بالمستويات الثانوية التأهيلية بثانوية أولاد أوشيح من متابعة الدروس والإجابة على التمارين بالمجموعة الفايسبوكية التي أنشأتها لهذا الغرض، بقدر ما أحسست بالحزن والألم اتجاه باقي أبنائي وبناتي التلاميذ من أبناء الأسر المحتاجة، لأنهم لا يتوفرون على هواتف، وحتى وإن توفروا عليها فإنهم لا يستطيعون توفير ثمن التعبئة لربطها بالأنتيرنيت، ليدخلوا كباقي زملائهم للمجموعة للاستفادة من خدماتها.

والحالة هاته انتابتني بعض الأسئلة لعل المنتخبين ومسؤولي الجماعات الترابية وباقي المسؤولين وممثلي جمعيات المجتمع المدني، يجدون لها بعض الحلول من قبيل:

- لما لا تقوم الجماعات القروية الثلاث ( أولاد أوشيح، وسوق الطلبة، والسواكن) وغيرها ويعقدون دورة استثنائية يكون من نقط جدول أعمالها تحويل المبالغ المخصصة في الميزانية للمهرجانات إلى توفير بعض الهواتف والتعبئة لتلاميذ الأسر المحتاجة بجماعاتهم، وخاصة بالنسبية لتلاميذ الأقسام الإشهادية.

- لما لا يقوم كل من المجلس الإقليمي بالعرائش ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بنفس الشيء لتزويد هؤلاء التلاميذ بالربط بالأنتيرنيت؟

- لما لا تعمل المديرية الإقليمية على تحويل جزء من الميزانية التي كانت ستخصص لشراء مواد التنظيف إلى توفير الأنتيرنيت لهؤلاء التلاميذ المحتاجين، وخاصة أن المؤسسات التعليمية أغلقت أبوابها فلم يعد هناك مجال لشراء هذه المواد خلال هذه الفترة؟

– لما لا تعمل الأكاديمية على تخصيص المبالغ التي توفرت من أثمنة التغذية للمستفيدين من الداخليات وتخصصها لربط هؤلاء التلاميذ بالأنتيرنيت؟

- لما لا تبادر مجالس التدبير بالمؤسسات التعليمية وتخصص جزءا من ميزانية مدرسة النجاح لتوفير الأنتيرنيت لهؤلاء التلاميذ؟

- لما لا تتحرك جمعيات آباء وأمهات التلاميذ وتخصص جزءا من ميزانيتها لهذا الغرض؟

– لما لا تتحرك جمعيات المجتمع المدني بدواوير هذه الجماعات لتخفف من معاناة هؤلاء التلاميذ وذلك من خلال توفير التعبئة لمن يتوفرون على هواتف، وتوفير هواتف مع التعبئة لمن لا يتوفرون على هواتف؟

– لما لا يبادر ذوي الأريحة من الأسر الميسورة ويساعدوا هؤلاء التلاميذ بالهواتف والأنتيرنيت للاستفاذة من الدروس ؟.

وفي الأخير أدعوا كل مواطن من أبناء العالم القروي أو الحضري يتوفر على هاتف زائد التصدق به لتلميذ محتاج يدرس بإحدى الأقسام الاشهادية، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

و يبقى كل ما ذكرته مجرد مقترحات حاولت المساهمة بها، وتحتاج إلى من يفعلها، فبلدنا يمر من فترة عصيبة، وكل المسؤولين وفي مقدمتهم جلالة الملك حفظه الله قاموا بمبادرات كبيرة لمقاومة هذا الوباء الخطير، فنأمل أن تجد هذه المقترحات آذانا صاغية على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي، لأن الاستثمار في التربية والتكوين وتأهيل الموارد البشرية يبقى أكبر استثمار لمقاومة كورونا وغيرها من الأوبئة، فبالعلم يسمو الإنسان ويتغلب على كل الصعوبات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.