اليوم الخميس 28 مايو 2020 - 6:05 مساءً
أخـبـار الـيــوم
أطر طبية بالعرائش ترفض تناول وجبات الأكل داخل مستشفى لالة مريم وتتشبث بقاعة الحفلات ” السعادة “      نداء عاجل إلى أمهات و آباء وأولياء أمور تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بالعرائش بتعليق أداء السومة الشهرية      توقيف مقدم زوادة إقليم العرائش رفقة مساعده بمدينة طنجة      مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: ممثلو منظمات إعلامية و نقابية وطنية و دولية يناقشون الترتيب العالمي لحرية الصحافة بالمغرب      ثانوية علال الفاسي التأهيلية بالعوامرة تتنافس على الفوز بمسابقة سطار من الدار      أحزاب سياسية بالعرائش تستغل تدابير كوفيد 19في الحملة الانتخابية القادمة      إغلاق مخبزة بأحد مراكز التسوق بالعرائش بعد إصابة عاملة بكوفيد19 تقطن بحي شعبان      أسرة عرائشية تزرع قيم التعاون الاجتماعي من خلال مبادرات إنسانية في زمن كورونا وشهر رمضان والعيد      العثور على طفلة تبلغ 12سنة مشنوقة بمنزل أسرتها يوم العيد بالقصر الكبير      العرائش..وفاة طفل تعرض للدغة عقرب يوم العيد و سيدة تتعرض للدغة أفعى نُقلت للمستشفى!     
أخر تحديث : الثلاثاء 12 مايو 2020 - 6:51 مساءً

ملاحظات حول عرض أمزازي أمام مجلس المستشارين بخصوص التعليم عن بعد

العرائش سيتي

بقلم:يوسف بنقاسم

من أهم الملاحظات المسجلة  على  جلسة المستشارين اليوم و التي خصصت للإجابة على سؤال تقييم حصيلة التعليم عن بعد  و مستقبل التعليم في ظل المستجدات المرتبطة بالحجر الصحي:

* تأخر بعشرين دقيقة  عن موعد بداية بث  الجلسة على القناة الأولى المحدد تاريخها سلفا في صفحة السيد  أمزازي  وزير التربية الوطنية والناطق الرسمي باسم الحكومة على الساعة  12:00، هذا الاستهتار بالوقت وعدم ضبط المواعيد  ليس عادة شعبية إعتباطية بل صفة لازمة تطبع أبرز المؤسسات الدستورية و التمثيلية التي من المفروض أن تعتبر  نموذجا للشعب يحتدى به .

*أمزازي نوه بمجهوذات رجال التعليم  وأكد مساهمتهم الفعالة في إنجاح مبدأ تكافؤ الفرص  بين جميع التلاميذ بمختلف مستوياتهم الاجتماعية  من خلال سرعة إعداد الدروس وطريقة عرضها بالمنصة الاكترونية وعلى قنوات التلفزة المغربية،هذا الاطراء الذي يحاول ملامسة حجم  المجهودات الجبارة التي بذلتها الاطر التربوية بتفان و إخلاص ينبغي أن ينعكس إجابا على علاقة السلطة الوزارة #بأصحاب الوزرة البيضاء ويسرع من حل أزمة الاساتذة المتعاقدين وأن تعيد الدولة في سياساتها الاعتبار والاحترام الواجب للمدرسة العمومية ولرجال ونساء التعليم ،وأضعف الايمان الإمساك عن الاستمرار في الاقتطاعات المجحفة من رواتبهم الهزيلة /فرصة للمصالحة بين الدولة  _السلطة المركزية و  عدوها التاريخي التعليم لما ينتجه من وعي ومعرفة .

*خارطة الطريق التي وضعتها الحكومة كما جرى  على لسان السيد الوزير في مجلس المستشارين تحمل صوى تنير طريق المجتمع للخروج من نفق الضغط النفسي للأباء والتلاميذ بأقل الخسائر الممكنة .

*السيد الوزير بالغ شيئا ما في الوثوق بنجاعة الدروس المعروضة عبر منصة   TelmidTICE والقنوات التلفزية الثلاث في  تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص مرجحا إستفادة  جميع التلاميذ، على اساس  في حالة عدم توفر على  الانترنيث  وهواتف ذكية تعوضه   %91   من المغاربة  يمتلكون تلفاز بناء على  إحصاءات المنذوبية السلمية للتخطيط  لسنة 2015 كما قال  .

أهم نقطة التي لم يشر لها  السيد الوزير  في معرض تقديمه لحصيلة  تجربة التعليم عن بعد  وتجاهلتها  أسئلة المستشارين مدى قدرة التلاميذ على الإستعاب وكيف يمكن تقييم  مستوى التحصيل الدراسي  عند المتعلمين من خلال تجربة  الدراسة عن بعد .

وعلاقة بنفس سياق عرض أمزاري أمام مجلس المستشارين يبين أن الحكومة تتوفر على خارطة الطريق واضحة المعالم  حول مستقبل التعليم على المستوى القريب  عكس العثماني رئيس الحكومة الذي صرح أن السلطة التنفيذ لا تمتلك تصورات واضحة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.