اليوم الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 1:23 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
السلطات المغربية تقرر إجبارية وضع الكمامات ابتداء من غد الثلاثاء      ضمن أجواء الوباء…النظرية الخلدونية في محك الطاعون الأسود 1347 – 1352      ” نَعناعُ الوفاء “سردٌ قصصي من داخل الحجر الصحي الكُلي بحي الوفاء لمحمد اليشيري      رواد الفيس بوك بالعرائش يتحدَّوْن وباء كورونا و يتقاسمون الفرح عبر هاشتاغ #التحدي      خبر مفرح: شفاء المسؤول الأمني بالعرائش المصاب بكوفيد 19 ، و خُُلّو الحالة الثانية من أعراض الوباء في انتظار نتائج التحليلات المخبرية ….      مركز تحاقن الدم بمستشفى العرائش في قفص الإتهام بعد طرد أحد المتبرعين      جمعية ابناء العرائش بالمهجر:مبادرات إنسانية و تواصل مستمر مع ساكنة العرائش لمواجهة كورونا      تربية و تعليم : البعد النفسي للقراءة      محكمة العرائش تحكم بالسجن النافذ في حق شخصين اعتديا على رجل سلطة      الاتحاد الاشتراكي يطالب الحكومة باستفادة مهنيي قطاع الصيد البحري دون اللجوء إلى تصريح المشغل     
أخر تحديث : الثلاثاء 24 مارس 2020 - 11:34 مساءً

مندوبية الصيد البحري بميناء العرائش مازالت تخاطر بالسلامة الصحية للبحارة !

 العرائش سيتي : بقلم : خ. ص.
في نص الإعلان الذي أصدره السيد مندوب الصيد البحري بميناء العرائش يدعو فيه الربابنة إلى تقليص عدد بحارة صيد السردين إلى 18 بحار وتقسيم المنتوج باحتساب عدد البحارة المسجلين بسجل الإبحار بالطريقة و الحصص الإعتيادية !! مع إلزامية تعقيم المراكب قبل كل رحلة . !!
يؤسفني كبحار مهني بقطاع الصيد البحري بميناء العرائش أن أخبر السيد المندوب بالمعطيات التالية :
أولا أن ممثلي الجمعيات المهنية التي اجتمعت معها يومه الأربعاء 24 مارس 2020 و التي تُعد على أصابع اليد الواحدة ، لا تمثل إلا نفسها و لا تمثل البحارة. وأن أغلب البحارة قد لزموا مساكنهم تلبية لنداء الدولة والواجب نتيجة الحظر الصحي المفروض حفاظا على سلامة أنفسهم و عائلاتهم و المواطنين.
هل تعلم أن عدد من الربابنة بالميناء و حرصا منهم على سلامة البحارة قد توقفو عن الإبحار حتى إشعار آخر و منهم من يستعد للتصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بتوقف المركب إضطراريا و كي يستفيد البحار من منحة 2000 درهم كدعم نتيجة الوضع الصحي الخطير ببلادنا .
و هل تعلم أن بعض الربابنة والمجهزين يتنقلون إلى القرى من أجل جلب البحارة للخروج إلى البحر ؟ وهل تعلم أصلا أننا وصلنا إلى 170 حالة إصابة بعدوى فيروس كورونا .
ونحن كبحارة إذ نحيي المجهودات المبذولة من أجل تعقيم مرافق الميناء إلا أنها تبقى غير كافية نظرا لظروف عمل البحارة و أماكن نومهم و أكلهم و كذا طريقة صيد الأسماك و إيصالها للمستهلك .
و يؤسفنا إخبارك أنك و من يدعون أنهم مهنيين و يمثلون البحارة تتحملون كامل المسؤولية في حالة إصابتهم بالعدوى و تفشي الوباء بالميناء لا قدر الله كما أدعوا البحارة إلى توخي المزيد من الحيطة و الحذر و الإمتثال لأوامر الحكومة بالبقاء في منازلهم قدر الإمكان . فواقع حال البحارة يعرفه العادي و البادي “كيف خدام كيف جالس” ونسأل الله السلامة للجميع .
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.