اليوم الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 6:06 مساءً
أخـبـار الـيــوم
المعهد الوطني للجيو-فيزياء : هزة أرضية بريصانة الجنوبية إقليم العرائش      جديد بالعرائش:افتِتاح مركز تعليم أساسيات برمجة الإنسان الآلي و المعلوميات+فيديو      دجاجة جرف الرمال التي تبيض ذهبا.. «أخبار اليوم» تروي القصة الكاملة      الأبحاث الأمنية تكشف عن أشرطة جنسية مُصورة لقَاصرين و راشدين في بيت بيدوفيلي بالعرائش      وفاة الأستاذ عادل الزيتي الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم UMT بعد إصابته بكورونا      افتتاح أول “مقهى خاص بالنساء” بمدينة طنجة      إسبانيا .. جهة مدريد تشدد القيود والتدابير الاحترازية بعدد من المناطق في محاولة لمحاصرة تفشي وباء      بلاغ:الإتحاد المغربي للشغل يرفض مشروع القانون التكبيلي للإضراب بعد لقاء مع وزير الشغل والإدماج المهني      ثانوية عياشة الإعدادية : المطالبة بإعادة تأهيل بناية المؤسسة للحد من الإكتظاظ …!!      سأدخل السجن لأني تكلمت…!     
أخر تحديث : الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 2:49 مساءً

ميزانية الملك هي ” الأضخم ” بين ميزانيات ملوك العالم

كشف موقع “لوديسك”، عن معطيات مثيرة تهم ميزانية زعماء بعض الدول، حيث أظهرت الإحصائيات أن الملك محمد السادس، يتفوق على عدد من الملوك والرؤساء، بمن فيهم الملكة إليزابيث عاهلة المملكة المتحدة، وكذا العاهل الإسباني.

ووفقا لنفس المصدر، فإن الميزانية المخصصة للملك، تقدر بـ2597 مليون درهم، وبتقسيم هذا الرقم على كل نسمة، نحصل على 76.8 درهم لكل مواطن مغربي، وفي المرتبة الثانية، وبفرق شاسع، حل الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند، بـ 1082 مليون درهم، (16.4 درهم لكل فرنسي)، أما المركز الثالث فعاد للملكة إيليزابيث بـ531 مليون درهم (15.1 درهم لكل نسمة)، وفي الرتبة الرابعة، حل العاهل الإسباني الملك فيليب السادس بـ148 مليون درهم، (8.3 درهم لكل نسمة)، أما الرتبة الخامسة -حسب تقرير الموقع- فآلت للعاهل السويدي شارل السادس عشر، بما مجموعه 145 مليون درهم (3.1 درهم لكل نسمة).

وبالإعتماد على نفس المعطيات فإن ميزانية الملك، تحتكر 73 في المائة من ميزانية البلاد، تليها ميزانية البرلمان بـ22 في المائة، ثم ميزانية رئيس الحكومة بـ5 في المائة، بخلاف باقي الدول التي شملها التقرير، إذ إن ميزانية البرلمان تفوق او تقارب الثلثين، فيما ميزانية زعماء تلك الدول لا تتجاوز 9 في المائة.

واشار الموقع، إلى أن ميزانية البلاط، وكذا ميزانية الجيش، هما الوحيدتان اللتين لم يتم إدراج تفاصيلهما ضمن تقرير ميزانية 2016 الذي عرضه وزير الإقتصاد والمالية.

أما في ما يخص مصاريف رؤساء حكومات نفس البلدان، فقد حل عبد الإله بنكيران، في المرتبة الخامسة، بما مجموعه 182 مليون درهم، (5.4 درهم لكل نسمة) فيما حل رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في المرتبة الأولى بـ6196 مليون درهم (93.4 درهم لكل نسمة).

عن موقع بديل

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.