اليوم السبت 11 يوليو 2020 - 3:30 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أخر تحديث : الأربعاء 27 مايو 2020 - 9:51 مساءً

نداء عاجل إلى أمهات و آباء وأولياء أمور تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بالعرائش بتعليق أداء السومة الشهرية

العرائش سيتي:

توصل موقع العرائش سيتي بنداء موجه من طرف التنسيقية المحلية لاباء واولياء التلاميذ لكافة أمهات و آباء و أواياء أمور تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بالعرائش من أجل تعليق أداء السومة الشهرية إلى حين الاتفاق مع هذه المؤسسات على صيغة توافقية للاداء حسب ما جاء بالنداء الذي بني على أسباب تم إدراج كافة تفاصيلها بنصه..

نداء عاجل الى السيدات و  السادة أمهات و آباء وأولياء أمور تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بالعرائش بتعليق أداء السومة الشهرية.

في خضم النقاش الذي يعرفه المشهد التربوي، خاصة العلاقة المتوترة بين الاسر ومؤسسات التعليم الخصوصي، وبعد إنضاج المسألة عبر النقاش المجتمعي على امتداد مرحلة الحجر الصحي، وبعد الاطلاع على الجوانب القانونية التي تؤطر العلاقة بين الجانبين، ودعما للحراك الاسري الذي يعرفه المجتمع المغربي في مواجهة هذه المؤسسات ومشروعها التجاري غير التربوي، وبعد تسجيلنا عدم إقدام مؤسسات التعليم الخصوصي باقليم العرائش بأية خطوة أو مبادرة إنسانية منذ انطلاق عملية التعليم عن بعد، فإننا في التنسيقية المحلية لاباء واولياء التلاميذ بهذ المؤسسات نسجل ما يلي:
•    عدم تعبئة هذه المؤسسات لجميع مواردها من أجل إنجاح مشروع التعليم عن بعد وهو ما يفسر الارهاق و التعب الذي أصاب جميع شركاء العملية التربوية بما فيهم الاطر التربوية و الاسر والمتعلمين على حد سواء الذين تعرضوا لضغوط نفسية رهيبة بسبب عدم ملاءمة العروض التربوية و ظروف الطفل اثناء الحجر الصحي مما دفع بجزء مهم من المتعلمين للإنسحاب من هذا المشروع.
•    ضعف المحتويات التربوية المقدمة بسبب هزالة الوسائل الديدكتيكية المعتمدة والتي لا تساعد على إنجاز رقمي مفيد بما يكفي و ذلك بسبب تقاعس عدد من مؤسسات التعليم الخصوصي عن الاستثمار في الموارد التقنية و في تكوين الأطر التربوية الذين  ابلوا البلاء الحسن في التواصل مع التلاميذ و ابانوا على مستوى كبير من النضج  رغم تعدد الاكراهات التي يعانون منها.
•    تهميش الاسر وعدم اشراكها في اختيارات و تصور مشروع التعليم عن بعد الذي تم فرضه عليها فرضا  دون مرعاة للعلاقة التعاقدية المبرمة سلفا و دون   تواصل او استشارة  في إجراءات العملية التعلمية التي تهم أبنائها و التي لم تكن مناسبة لعدد كبير من الاسر.
•    استنكارنا الشديد لاقحام التلاميذ في أمر الاداء ضد كل القيم و الاخلاق وذلك بحذف اسمائهم من مجموعات التطبيقات الاجتماعية
•    استنكارنا الشديد تهديد بعض المؤسسات المبطن بترسيب التلاميذ الذين لم تؤد أسرهم الواجب الشهري و ذلك في ازدارء  للمجهودات الكبيرة التي قامت بها الأسر و تبخيس للتكاليف المادية التي انهكت ميزانية الأسر بشراء هواتف ذكية و لوحات الكترونية و حواسيب و ناسخات و أداء فاتورات تعبئة  الانترنيت وغيرها من المصاريف المتعلقة بأجرأة  التعليم عن بعد.
•    اندهاشنا من الصمت المريب الذي لجأت إليه مؤسسات التعليم الخصوصي بالعرائش وعدم اتخاذها أية مبادرة توافقية كما فعلت مؤسسات أخرى في مدن مجاورة، الشيء الذي يقلل الثقة و يعمق الهوة بينها و بين الأسر المعنية بالأمر.

بناء على ما سبق ندعو جميع الاباء إلى:
1.    عدم أداء واجبات التمدرس عن أشهر أبريل وماي ويونيو إلى حين الاتفاق مع هذه المؤسسات على صيغة توافقية للاداء.
2.    الاستعداد لسحب ابنائنا من التعليم الخصوصي وإلحاقهم بشكل جماعي بالتعليم العمومي ضدا على هذا العبث الذي تمارسه مؤسسات التعليم الخصوصي
3.    تحميل هذه المؤسسات مسؤولية كل ما يمكن أن يتعرض له أبناؤنا من تمييز أو تعسف
4.    دعوتنا الوزارة الوصية الممثلة في المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بإقليم العرائش الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة  إلى تحمل مسؤوليتها في الموضوع
5.    دعوتنا فيدرالية اباء واولياء التلاميذ بالاقليم إلى أن تكون جزءا من حل المشكلة.
6. دعوتنا الى حوار جاد و مسؤول يضم جميع الأطراف المعنية بملف التعليم الخصوصي( الأسر، ارباب مدارس التعليم الخصوصي، الوزارة الوصية الممثلة في المديرية  و الاكاديمية الجهوية  للتربية والتكوين، و اطراف حكومية أخرى ذات صلة بالموضوع)  وذلك لحلحلة هذا الملف و إيجاد حلول مبدعة تضمن حقوق جميع الأطراف و تساهم في تجويد العملية التربوية بهذه المؤسسات.
وإذ نحيي الاسر الرافضة لجشع هذه المؤسسات ندعو الى تعبئة شاملة من اجل مدرسة وطنية منصفة وعادلة .

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.