اليوم الأحد 15 ديسمبر 2019 - 8:53 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
بالصور:النادي التربوي السينمائي يفتتح برنامجه السنوي للموسم الدراسي 2019 / 2020      يجب إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل      ”عاش الشعب“      الفرع المحلي للإتحاد المغربي للشغل بالعرائش يُعلن عن سلسلة أشكال إحتجاجية تحصيناً لِلحق في الانتماء النقابي      بالصور: السجن المحلي بالعرائش يحتفي باليوم الوطني للنزيل      بلاغ الدورة04 للجامعة الوطنية لحوار الشباب      بلاغ اللقاء المشترك الذي جمع المكتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية والمكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية الثلاثاء 10 دجنبر 2019      معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ينظم دورة تكوينية لفائدة عمال و عاملات شركة خيل كوميس      بالصور:حفل إعذار جماعي مجاني لفائدة أبناء الأسر المعوزة بالقصر الكبير      بالصور: مركز إيواء المتشردين يفتح أبوابه لاستقبال الأشخاص بدون مأوى…!     
أخر تحديث : الخميس 19 يونيو 2014 - 3:17 صباحًا

هكذا مرت الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2014 بثانوية مولاي محمد بن عبد الله التأهيلية بالعرائش

أسدل الستار، يوم الخميس 12/06/2014، على الدورة العادية لامتحانات البكالوريا للموسم الدراسي 2014- 2013، والتي اجتازها أزيد من نصف مليون مترشحة و مترشح ، بجميع ربوع المملكة، إذ تشير أرقام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى أن عدد المترشحين لدورة يونيو 2014، بلغ 502 ألف و127 تلميذا، من بينهم 287 ألفا و688 من الذكور، أي ما يمثل 57,3 في المائة من العدد الإجمالي للمترشحين، و214 ألفا و439 من الإناث، بما يمثل 42,7 بالمائة، كما عرف عدد المترشحات والمترشحين هذه السنة ارتفاعا بنسبة زيادة بلغت 4,7 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.
ففي ثانوية مولاي محمد بن عبد الله التأهيلية بالعرائش، مرت الامتحانات في ظروف جد متميزة بفضل تضافر الجهود المبذولة من طرف رئيس المركز السيد عدنان البوجدراوي وأطر الادارة التربوية والمكلفين بالكتابة ،الذين تقاسموا مختلف المهام لإنجاح جميع عمليات إجراء الامتحان الوطني بهذا المركز، تقديرا منهم للمسؤولية المنوطة بهم، وذلك في ظل تنظيم محكم. كما أبدى الجميع ارتياحهم للأجواء الهادئة التي ميزت الامتحانات لهذه السنة بثانوية مولاي محمد بن عبد الله التأهيلية بالعرائش.

و تجدر الإشارة أنه لم يتم تسجيل أية تجاوزات خطيرة تؤثر بشكل سلبي على مجريات السير العادي للامتحانات؛ بفضل تفهم الجميع لمسؤولياتهم، من إدارة، ومراقبين، وجهاز الأمن. بل حتى المترشحات والمترشحين اجتازوا امتحانهم في جو يسوده الضبط والانضباط والتفاهم.

هذا وقد زار المركز طيلة أيام الامتحانات، كل من السيد مصطفى العباب النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالعرائش، و بعض ممثلي أكاديمية التربية والتكوين لجهة طنجة تطوان المكلفين بتتبع سير امتحانات البكالوريا في الإقليم  ومراقب جودة الإجراء.

كما تفقد الوفد عددا من قاعات الامتحان للاطلاع على الظروف النفسية للمترشحات والمترشحين، وزار أيضا كتابة الامتحان ليتقدم للطاقم المسير ببالغ الشكر والامتنان على تفانيهم وانخراطهم بكل جد وحزم وإخلاص في مختلف عمليات الامتحان.
وخلال لقائه برئيس المركز والسيد الملاحظ وأطر الادارة التربوية والمكلفين بالكتابة والأستاذات والأساتذة المراقبين، كان السيد النائب يهنئ الجميع على مرور امتحان البكالوريا في أجواء جيدة بفضل ما بذلوه من مجهودات قبل وأثناء الامتحان، وبفضل جديتهم وقدرتهم على إدارة وتسيير الامتحانات، وداعيا الجميع إلى الحفاظ على المكتسبات المحققة وتقاسم التجارب والمبادرات الناجحة، التي ظهرت في هذا المركز خصوصا على مستوى التحضير. كما هنأ السيد النائب التلميذات والتلاميذ على احترامهم لأجواء الامتحان وانخراطهم المسؤول والمنضبط فيه متمنيا لهم التوفيق والنجاح.

هذا، وقد تم تسجيل حالة غش واحدة طيلة أيام الامتحانات، يومه الخميس 12 يونيو 2014  حرر لها تقرير، وتم توقيف مرتكبها عن إتمام الامتحان، ليسجل تقلص ملموس في حالات الغش المضبوطة مقارنة بالسنة السابقة.

وقد تطلب تنظيم امتحانات البكالوريا لهذه الدورة، على مستوى مركز ثانوية مولاي محمد بن عبد الله، تجهيز أزيد من 40 قاعة امتحان ، وتجنيد حوالي 160 مكلفا بالحراسة. علما بأن عدد المترشحات والمترشحين لدورة يونيو 2014، بلغ 936 تلميذا وتلميذة بالنسبة للامتحان الوطني، موزعين وفق الجدول التالي:

المسلك الرسميون الأحرار
العلوم الانسانية 216 //////////////////////////
الآداب 46 //////////////////////////
علوم فيزيائية 315 //////////////////////////
علوم الحياة و الأرض 130 //////////////////////////
علوم رياضية (أ) 35 17
علوم رياضية (ب) 28 04
علوم التكنولوجيات الميكانيكية 21 06
علوم التكنولوجيات الكهربائية 27 07
العلوم الاقتصادية ////////////////////////// 35
التدبير و المحاسبة ////////////////////////// 49
المجموع 818 118

 كما أننسبة حضور المتمدرسين بلغت 97,55%  بالمائة ونسبة حضور الأحرار بلغت 36,44% بالمائة نصف الغائبين منهم إناث

و من جهته، نوه السيد عدنان البوجدراوي رئيس مركز الامتحان لثانوية مولاي محمد بن عبد الله، بالمجهودات التي بذلتها أسرة التربية والتكوين؛ سواء أطر الإدارة التربوية والمكلفين بالكتابة، أو الأستاذات والأساتذة المراقبين، من أجل ضمان تنظيم هذا الاستحقاق الوطني الهام في ظروف جيدة، مشيدا بمواكبة السلطات العمومية والترابية لجميع محطات هذا الامتحان، وكذا بالاهتمام الذي توليه مختلف وسائل الإعلام لها. كما كان السيد رئيس المركز شديد الحرص على حث جميع المترشحات والمترشحين على الانضباط والتحلي بروح المسؤولية والابتعاد عن كل أشكال التحايل والخداع والوضعيات الملتبسة لممارسة الغش.

وعموما، فإن امتحان البكالوريا بثانوية مولاي محمد بن عبد الله التأهيلية في دورته العادية لسنة2014، مر في ظروف جيدة؛ بفضل التحضير المحكم من طرف الأطر الإدارية والمكلفين بالكتابة، والتنزيل الدقيق لمقتضيات دليل المساطر والتوجيهات الرسمية، والتتبع الشخصي  للسيد النائب الإقليمي، وانخراط أطر النيابة؛ ورئيس وملاحظ المركز، والمراقبين، وكذا كل المتدخلين في الشأن التربوي.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.