اليوم الخميس 28 مايو 2020 - 5:29 مساءً
أخـبـار الـيــوم
أطر طبية بالعرائش ترفض تناول وجبات الأكل داخل مستشفى لالة مريم وتتشبث بقاعة الحفلات ” السعادة “      نداء عاجل إلى أمهات و آباء وأولياء أمور تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بالعرائش بتعليق أداء السومة الشهرية      توقيف مقدم زوادة إقليم العرائش رفقة مساعده بمدينة طنجة      مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: ممثلو منظمات إعلامية و نقابية وطنية و دولية يناقشون الترتيب العالمي لحرية الصحافة بالمغرب      ثانوية علال الفاسي التأهيلية بالعوامرة تتنافس على الفوز بمسابقة سطار من الدار      أحزاب سياسية بالعرائش تستغل تدابير كوفيد 19في الحملة الانتخابية القادمة      إغلاق مخبزة بأحد مراكز التسوق بالعرائش بعد إصابة عاملة بكوفيد19 تقطن بحي شعبان      أسرة عرائشية تزرع قيم التعاون الاجتماعي من خلال مبادرات إنسانية في زمن كورونا وشهر رمضان والعيد      العثور على طفلة تبلغ 12سنة مشنوقة بمنزل أسرتها يوم العيد بالقصر الكبير      العرائش..وفاة طفل تعرض للدغة عقرب يوم العيد و سيدة تتعرض للدغة أفعى نُقلت للمستشفى!     
أخر تحديث : الإثنين 11 مايو 2020 - 6:55 مساءً

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير تصدر دليلا متعلقا بتدبير مخاطر انتشار” كوفيد-19″ في أماكن العمل بقطاع السكن والبناء

العرائش سيتي: مراسلة 

في إطار مجهوداتها الهادفة إلى مواكبة المهنيين من أجل  ضمان الاستمرارية واستئناف  الأشغال في قطاع البناء والعقار، أصدرت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بتشاور مع مجموع مهنيي القطاع ،دليلا متعلقا بتدبير مخاطر انتشار “كوفيد-19 “في أماكن العمل بقطاع السكن والبناء.

وبهذا الخصوص، قالت السيدة نزهة بوشارب،وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة “لقد أعددنا هذا الدليل بتشاور مع المتدخلين في مختلف مراحل سلسلة قطاع البناء، بهدف أن يتم استئناف النشاط  في الأوراش وفق  القواعد المعمول بها، في تقيد تام بالشروط الصحية الكفيلة بحماية السلامة الصحية للعمال والمهنيين، باعتبار ذلك مسألة أولوية تتصدر انشغالاتنا”.

ويحدد هذا الدليل المبادئ التوجيهية والتوصيات الموجهة خصوصا  إلى مهنيي القطاع  الملزمين  بالعمل في أوراش البناء والمصانع ووحدات الإنتاج والبنايات  الإدارية  والمكاتب  وغيرها.

وتندرج هذه المبادئ التوجيهية في سياق تعزيز  التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة ووزارة الشغل والإدماج  المهني الهادفة إلى مصاحبة  المهنيين في تدبير مخاطر انتشار “كوفيد-19″ في أماكن  العمل بقطاع البناء والحفاظ على صحة وسلامة المستخدمين .

 وفي سياق متصل،  قالت  السيدة نزهة بوشارب إن “الحفاظ على الصحة والسلامة في اوراش العمل، يجب أن يتم ضمان ذلك عبر مساطر  ملائمة تراعي إشارات الحواجز واحترام مسافات التباعد بين العمال”، مضيفة  أن  ذلك” يستلزم أيضا مراجعة طرق الاشتغال التي يمكن لكل فاعل من الفاعلين اعتمادها من أجل  استمرارية  الأنشطة “.

تجدر الإشارة  إلى أن هذا الدليل الصادر باللغتين  العربية والفرنسية،  مرفق بدعامات تواصلية  خاصة بأوراش  البناء، وهو موجه إلى المشغلين مع توصيات عملية توجههم  بشأن إجراءات  تدبير مخاطر انتشار “كوفيد-19″، وتهم :”التواصل وتحسيس  المستخدمين “،” الوقاية، التطهير والتعقيم  المنتظم  لأماكن العمل” ،”تدبير الولوج إلى أماكن العمل ” ،”برمجة الأنشطة والعمليات “،”تسليم الطلبيات”، “التنقل”، “كشف حالة إصابة إيجابية في أماكن  العمل “.

هذه المبادئ التوجيهية ليست شمولية مقيدة ، بل هي قابلة  للملاءمة  مع طبيعة مكان العمل ، كما يجب تحيينها  وفق تطور جائحة  كوفيد-19.

    يشار إلى أن هذا الدليل موجود على الموقع الإلكتروني للوزارة من خلال هذه الروابط:

http://www.mhpv.gov.ma/?news=le-ministere-de-lamenagement-du-territoire-national-de-lurbanisme-de-lhabitat-et-de-la-politique-de-la-ville-publie-un-guide-relatif-a-la-gestion-du-risque-de-propagation-du-covid-19-dans-les

أو

http://www.muat.gov.ma/sites/default/files/Communiques/Guide_COVID19.pdf

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.