اليوم السبت 21 يوليو 2018 - 2:52 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
الشاب محمد رضا الرايس يلقى مصرعه إثر حادثة سير مميتة بطريق مولاي بوسلهام      شُرطي ينهي حياته رميا بالرصاص بمنزله بالرباط      اختتام فعاليات المؤتمر الدولي حول “دور الأنظمة الذكية المتقدمة في دعم التنمية المستدامة” برحاب كلية العلوم والتقنيات بطنجة      بالصور:الدورة الأولى من البطولة الوطنية الشاطئية في المان فزيك بالعرائش      فيديو:حادثة سير مُميتة بالطريق السيار قُبالة مشروع السعادة1      ورشة دراسية بعنوان “من أجل تعزيز ضمانات الحماية و النهوض بالحقوق الإنسانية للنساء في العمل”      بالفيديو:مقهى و مطعم جميل بشاطئ “حجر الجواري” بخميس الساحل لإبن العرائش كريم الناصري و شريكه جلول الخزعاني      لصَّان يستعملان دراجة نارية لسرقة هاتف نقال لفتاة بالقرب من مدرسة إبن خلدون      فيديو:حفل التميز للموسم التربوي 2017\2018 لمديرية التربية و التكوين بالعرائش      فيديو:الكريساج ليس دائما وراءه رجل…شاهد كيف تسرق إمرأة حقيبة يد من صاحبتها بالقوة     
أخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 8:15 مساءً

13 عضوا بجماعة العرائش معترضون على تصميم التهيئة التعديلي يراسلون وزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة

توصل موقع العرائش سيتي بمراسلة ل13 عضوا بجماعة العرائش موجهة لوزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة تتضمن تعرضا حول “تصميم التهيئة التعديلي لمدينة العرائش” والذي قالوا أنه تمت فيه مصادرة حقهم في الإعداد والتشاور و التداول، و في ما يلي نص المراسلة كما وردت علينا:

العرائش في 30 نونبر 2017

 

من أعضاء بجماعة العرائش

إلى السيد وزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة

الموضوع: شكاية وتعرض حول “تصميم التهيئة التعديلي لمدينة العرائش”

سلام تام بوجود مولانا الإمام

وبعد، فيؤسفنا نحن الموقعين أسفله أعضاء مجلس جماعة العرائش ، أن نعرب لكم عن استغرابنا من المسار الذي اتخذه مشروع “تصميم التهيئة التعديلي لمدينة العرائش” والذي تمت فيه مصادرة حقنا في الإعداد والتشاور والتداول.

فإذا علمنا أن تغيير وتعديل  تصميم التهيئة يتم  وفق نفس الإجراءات والشروط المقررة فيما يتعلق بوضعه والموافقة عليه طبقا للمادة 26 من القانون رقم 90.12 المتعلق بالتعمير وذلك بإحالة مشروع تصميم التهيئة قبل الموافقة عليه إلى مجلس الجماعة المعنية لدراسته وإجراء البحث العلني قبل عرضه على الإدارة وذلك  داخل أجل شهرين من تاريخ إحالة مشروع التصميم إليها  طبقا للمادتين 24 و25من نفس  القانون ، فإن المادة 92 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية ، أكدت على أن مجلس الجماعة يفصل بمداولاته في القضايا التي تدخل في اختصاصات الجماعة ، ومن بين القضايا التي يتداول فيها مجلس الجماعة :ابداء الرأي حول وثائق التعمير طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل .

ورجوعا إلى المسار الذي قطعه مشروع “تصميم التهيئة التعديلي لمدينة العرائش” فإننا نسجل أنه  لم يحترم الإجراءات والشروط المذكورة أعلاه، وخاصة عرضه من طرف الرئيس على مجلس جماعة العرائش للتداول بشأنه  في الآجال القانونية في دورة عادية أو استثنائية. ولأن الرئيس لم يقم بإحالة مشروع تصميم التهيئة التعديلي على مجلس الجماعة قصد التداول، فإن ما ترتب على ذلك من كون المجلس ليس له رأي أو اقتراح في موضوع التصميم المحال عليه ، أمر مخالف للواقع. أما بخصوص المقرر الجماعي عدد 95/ 2017 بتاريخ 4 شتنبر 2017 الذي يتحدث عن تصميم التهيئة التعديلي، نؤكد لكم السيد الوزير أن النقطة التي كانت مبرمجة في الدورة الاستثنائية، والتي نصت عليها الدعوة المتضمنة لجدول الأعمال هي تصميم التهيئة المعمول به حاليا وليس تصميم التهيئة التعديلي مما يكون معه الرئيس قد مارس التدليس على المجلس.        

وعلى هذا الأساس فإننا نعتبر ما وقع إخلالا بقواعد الحكامة المتعلقة بحسن تطبيق مبدأ التدبير الحر وعدم احترام مبادئ تكريس قيم الديموقراطية، والشفافية والمحاسبة والمسؤولية، وترسيخ سيادة القانون ،مما يقتضي اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ضمان احترام مبدإ  التداول داخل المجلس بكيفية ديموقراطية .

وعليه فإننا نطلب من سيادتكم عدم إقرارهذا المسار والعمل على إحترام القانون وعدم اعتماد ما ترتب على ذلك.

المادة 270 :اتخاد الإجراءات اللازمة من أجل ضمان احترام من المقتضيات و منها احترام التداول داخل المجلس بكيفية قانونية  و  ديموقراطية .

المادة 64 : إذا ارتكب رئيس المجلس أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل تضر بأخلاقيات المرفق العمومي ومصالح الجماعة.

الموقعون :

أحمد زوني – عبد الاله الكريبص –  عبد الباري البراق – فاطمة شهبر – خديجة أيت علا – الامين الحراق – أشرف الطريبق – محمد برتلي – رشيد فارس – سعيد بوشيبة – سعيد الفضولي – محمد المودن – محمد براد.

Im   age

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.