اليوم الخميس 4 يونيو 2020 - 9:34 مساءً
أخـبـار الـيــوم
فيديو:الشاب الطموح علي أوبخان يحاور الممثل محمد خيي حول مسلسل سلامات أبو البنات      القصر الكبير..تفاصيل عودة كورونا بإصابة 7 حالات مؤكدة لمخالطين في بؤرة عائلية      اعتقال الصحفي سليمان الريسوني .. انتهاك واضح لحقوق الإنسان والصحافة      تعزية في وفاة المرحوم الحاج عبدالسلام الصروخ      المحامي مهنة دفاع عن الحق بضمير ونزاهة      قطاع النظافة بالعرائش : أربعة شركات تقدم عرضها في صفقة جديدة      المركز الوطني للإعلام و حقوق الانسان:يدعو لاحترام قرينة البراءة و ضمان حقوق المشتكي في محاكمة الريسوني و الكف عن التشهير بطرفي القضية      حالة إصابة جديدة بكورونا لموظفة بأحد البنوك بالعرائش بعد قضاءها لعطلة العيد بطنجة      الفاعل الحقوقي أنوار الشرادي يكتب : العدل أساس الملك والحكم      الهلال الأحمر المغربي يساهم في رسم الابتسامة على وجوه أطفال العرائش بمبادرة من مؤسسة نينوفر التعليمية.     
أخر تحديث : الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 9:05 مساءً

الكاتب المحلي لنقابة بحارة العرائش C.D.T يفضح الفساد بميناء العرائش

 العرائش سيتي: فؤاد الشقاف – أنوار الشرادي

وجه الكاتب المحلي لنقابة البحارة بالعرائش التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمغرب “عبد الإله العوفي”، رسائل عديدة حول الخروقات الخطيرة والاختلالات الكبيرة التي يشهدها ميناء العرائش، وذلك  بعد رحيل مندوب الصيد البحري السابق “محيي الدين المودن”،وأن مصير أسود ينتظر قطاع الصيد البحري بالعرائش،وذلك بسبب التهريب  السمكي ، وصيد الأسماك الصغيرة من قبل مراكب الصيد الساحلي ،وخرق اتقاقية الدخول والخروج .

وكشف الكاتب المحلي لنقابة البحارة بالعرائش” عبد الإله العوفي ” في تجاوبه مع أسئلة الجريدة الالكترونية العرائش سيتي، على أن ميناء العرائش يعرف وضعا شاذا ،يتحكم فيه لوبي فساد نافذ ،الذي يرهن جميع السلطات المسؤولة والوصية عن القطاع ،التي من المفترض أن تحمي تطبيق الاتفاقيات ،التي أبرمت سابقا في إطار التشاركية، وتطبيق القانون وحماية الثروة السمكية من الانقراض والصيد العشوائي والجائر، وتنصف البحار في حقوقه المشروعة والبسيطة كالضمان الاجتماعي والتغطية الصحية التي يفتقدها البحار ولا حق له بالرميد .

يذكر أن كميات كبيرة من صيد الأسماك الصغيرة تفرغ  أثناء عملية التفريغ والمناولة أمام أنظار جميع الجهات الوصية والمعنية بميناء العرائش،ويتم تهريبها عبر بوابة الميناء من طرف لوبي المتغلغل في الفساد ،واستنزاف الثروة السمكية بالصيد المتكرر بعمليات الخروج إلى البحر أكثر من مرة في ليلة واحدة ،وهذا يشكل تهديدا حقيقيا للسلم الاجتماعي والاقتصادي بالمدينة ، ويدق ناقوس الخطر ويسمى جفاف مناطق الصيد البحري من الاسماك والكحط القادم بالعرائش،

وأشار الكاتب المحلي لنقابة البحارة “عبد الإله العوفي ” في تصريح للعرائش سيتي ،أن عامل إقليم العرائش بصفة القانون ،هو المسؤول الأول عن الفوضى والخروقات التي عواقبها وخيمة ووشيكة ،و التدخل في إنقاذ ما يمكن إنقاذه ضروري قبل حدوث ما لا يحمد عقباه.  

وللإشارة فقط ،أن مراكب  الصيد الساحلي لتجار السمك  بالعرائش هي المراكب الأولى والأساسية في عملية خرق القانون والاتفاقيات وتجلب يوميا أعداد كبيرة من صغار السمك..

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.