اليوم الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 1:53 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
ابنته تم تطعيمها.. بوتين يعلن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم      فيديو يُظهر الملك محمد السادس على متن قاربه قبالة سبتة يثير الجدل      وزارة الداخلية تمنح 200 مليون إلى القصر الكبير      العاشر من شهر غشت…أحقا هو احتفال بالمهاجر أم إهانة له؟      من أجل إنقاذ مدينة العرائش      جمعية متطوعون بلا حدود مع الإنسان بالعرائش تفقد أحد كوادرها في العمل الجمعوي، المرحوم يحيي الغرباوي      رئيس الحكومة يدعو إلى تفعيل مقتضيات المرسوم المتعلق بتفويت مساكن الدولة لمن يشغلها من الموظفين والمستخدمين في إدارات الدولة بموجب عقود      العوامرة:حملات تحسيسية للوقاية من فيروس كورونا مع إقتراب عيد الأضحى      ماذا يحدث في لاراديل العرائش ؟      أكاديمية علاء الدين الدولية فرع العرائش : تتويج خريجات أول دفعة من برنامج الاجازة المهنية في التعليم الأولي ورياض الاطفال     
أخر تحديث : الإثنين 7 يوليو 2014 - 5:45 صباحًا

45 ألف مغربي رحلوا عن إسبانيا هربا من البطالة

«أكثر من 45 ألف مغربي ومغربية  غادروا إسبانيا خلال هذه السنة»، هذا ما كشفت عنه، يوم أمس، الأرقام الرسمية الصادرة عن المؤسسة الوطنية الإسبانية للإحصاء. وقالت مصادر أخرى إن هؤلاء عادوا مجددا إلى مدنهم الأصلية بالمغرب، مسجلين  تراجعا كبيرا بنسبة تقدر بـ6 بالمائة من مجموع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالجارة الشمالية والتي كانت تقدر بـ 714 ألف شخص. وتعرف مدينة تطوان حضورا قويا لهؤلاء المغاربة الفارين من جحيم البطالة والعوز بالديار الإسبانية، حيث سجل بعضهم أبناؤهم خلال الموسم الدراسي المقبل  بالمؤسسات التعليمية الإسبانية بالمدينة، كـ»خاثينطو بينابينطي» أو  ثانوية «البيلار» لمتابعة دراستهم بهما، فيما سجل آخرون أبناءهم بالمدارس العمومية المغربية، نظرا لرسوم التسجيل الباهظة التي تفرضها المدارس الإسبانية.

من جهتها، كشفت تقارير استخباراتية إسبانية، مؤخرا، عن عزوف الشباب المغربي عن الهجرة إلى إسبانيا بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها،  والظروف المأساوية التي يعاني منها المواطن الإسباني، بسبب البطالة التي تجاوزت  5 ملايين و900 ألف معطل.  ووفق التقارير ذاتها فإنه تم خلال السنتين الماضيتين تسجيل محاولات تعد على رؤوس الأصابع لبعض الشبان المغاربة الهجرة بطريقة غير قانونية إلى داخل التراب الإسباني، في الوقت الذي تم فيه تسجيل عودة كبيرة  للمغاربة من إسبانيا إلى بلدهم الأصل,  فيما تم تسجيل ارتفاع في محاولات المهاجرين الأفارقة غير النظاميين الوصول إلى السواحل الأيبيرية.

و وفق المصادر ذاتها فإن  عزوف الشبان المغاربة عن الهجرة إلى إسبانيا يعود إلى  تحسن الظروف المعيشية لهؤلاء وخصوصا  داخل فئة الشباب القرويين الذين كانوا يحاولون جاهدين الوصول إلى إسبانيا، سواء عبر  اقتناء عقود عمل، أو بطريقة غير قانونية، وذلك بهدف تحسين مواردهم المالية.

المساء

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.