اليوم الإثنين 17 مايو 2021 - 8:14 مساءً
أخـبـار الـيــوم
إدارة الخزينة العامة للمملكة بالعرائش تستخلص مبالغ تجديد رخص السياقة غير الخاضعة لشروط واجب الأداء      جمعية نساء الرحمة للأعمال الإنسانية بالعرائش: زيارة لدار الحنان لرعاية الأطفال المتخلى عنهم      دور الدين في إرساء نُظم الحكم ‘ تطابق الرؤية الميكافيلية مع التصور الخلدوني’      صور:جمعية الشروق للطفولة والتنمية بالعوامرة تقيم حفل العشر أواخر رمضان لأطفال المؤسسة      رسميا.. عودة العمل بالساعة الصيفية المرسمة في هذا التاريخ      أزمة النقل الحضري بالعرائش : المدينة بدون حافلات و جمعويون يراسلون عامل الإقليم      تربية و تعليم : التربية بالقدوة…!      تشيلسي يصعق ريال مدريد بثنائية ويواجه مانشستر سيتي في نهائي دوري الأبطال..      خمس إناث وأربع ذكور.. سيدة تضع تسعة توائم من حمل واحد تحت إشراف طاقم طبي مغربي      كاتب الفرع المحلي لحزب الحركة الشعبية بالعرائش يلتجئ إلى القضاء ضد مُروِّجي التسجيلات الصوتية معلنا عزمه خوض الإنتخابات المقبلة…!     
أخر تحديث : الأحد 1 مارس 2020 - 1:59 مساءً

أخطار التدخين محور الندوة الثالثة بمعهد السلام للتربية والتعليم بالعرائش

 العرائش سيتي 

تحقيقا للبرنامج الثتقيفي العام لمعهد السلام للتربية والتعليم بالعرائش ،نظمت إدارة المؤسسة لقاء حول موضوع “أخطار التدخين “،صباح يوم الجمعة 28 فبراير 2020 ، بقاعة الأنشطة  ( المتنبي)  .

وحاضر الدكتور نور الدين سنان تلاميذ وتلميذات السنة الثالثة  من السلك الثانوي الإعدادي، وبعض تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي ، عارضا أمثلة وحالات من الواقع المعاش حول أضرار ومخاطر التدخين الذي يحتوي النيكوتين وأول أكسيد الكربون، وتطرق الدكتور سنان إلى التدخين السلبي الذي لا يقل خطورة عن التدخين الايجابي وكيفية الاقلاع عنه.

وأشار الدكتور سنان في رسالة طبية اجتماعية بهذا اللقاء، إلى عدد الأمراض التي يمكن أن يسببها التدخين وهي قلبية، رئوية وجلدية، فضلا عن أمراض الفم والأسنان، العظام والمفاصل، أمراض الجهاز التناسلي، الأمراض السرطانية، قرحة المعدة والمريء، زيادة فرص الإصابة بوباء الإنفلونزا، التهابات العين للذين يضعون العدسات الطبية اللاصقة، ضعف حاستي الشم والتذوق.

inbound3968227339692567150
وخلص هذا اللقاء على أن التدخين هلاك للصحة والمال، وأن تدخين التبغ بأي وسيلة فيه أكثر من 300 مادة سامة في داخلها ، وأنه “سم قاتل” وأن هناك آثارا سلبية لكل مكان يمر منه الدخان في الجسم، ابتداء من التهاب الشفاه وأمراض القلب والرئتين وعسر الهضم، وصولا إلى الجلطات والذبحات الصدرية ،وأنه يهدم البنية الجسدية للإنسان، فضلا عن تدميره الجهاز العصبي والتنفسي بمرور الوقت .

الدكتور نور الدين سنان، قدم صورة وضح من خلالها طريقين مختلفين للحياة أحدها طريق العلم المؤدي الى الحياة الطيبة والمستقبل الزاهر ،وطريق التدخين المخدرات المؤدي إلى الضياع والموت.

inbound2985574399878974669

من جانبه أكد الأستاذ محمد بنقدور الوهراني ،مدير موسسة السلام للتربية والتعليم بالعرائش ،على أهمية التحسيس بمخاطر التدخين والتعاطي له في أوساط التلاميذ، وعلى دور المؤسسات التعليمية في محاربة هذه الآفة، لما لها من تأثير سلبي على التحصيل الدراسي للتلاميذ وصحتهم الجسدية والنفسية ، ناهيك على أنه شدد على أهمية المرشد الاجتماعي داخل المؤسسات التعليمية للحيلولة دون لجوء التلاميذ إلى التدخين ، محذرا التلاميذ من الآثار السلبية للتدخين وأضراره  ومخاطره على صحتهم .

وتقدم الأستاذ محمد بنقدور الزهراني بالشكر الجزيل إلى الدكتور نور الدين سنان ،مشيرا أن اللقاء كان مفيدًا جدا، والرسالة الطبية والاجتماعية وصلت إلى التلاميذ الذين وقفوا احتراما وتقديرا للدكتور،خاتما مداخلته ، معهد السلام يشكركم على تلبية الدعوة، ويقدر فيكم حسن التواصل والإفادة،”شكرا جزيلا لكم، دكتورسنان”.

inbound7138133939050172191

يذكر أن معهد السلام للتربية والتعليم الخصوصي بالعرائش ، يحرص على تنظيم ندوات ومحاضرات ولقاءات دراسية طيلة ألسنة ، لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة، وقد سبق تنظيم محاضرة فكرية ، علمية ، تواصلية وتحسيسية في موضوع “العنف المدرسي” ،يوم الاثنين 03 يناير 2020 ،  ويوم الجمعة 07 فبراير الجاري ، لقاءا دراسيا حول موضوع ” تسيير الشأن العام “، ليختم شهر فبراير الجاري بعرض تفاعلي، تمحور حول أخطار التدخين ،والذي طغى عليه أسلوب الحوار والنقاش التفاعلي مع التلاميذ الحضور الذين اكتظت بهم قاعة (المتنبي)  المخصصة للمحاضرات والندوات بمعهد السلام للتربية والتعليم بالعرائش .

inbound1110194012948475005

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.