اليوم الإثنين 17 مايو 2021 - 8:45 مساءً
أخـبـار الـيــوم
إدارة الخزينة العامة للمملكة بالعرائش تستخلص مبالغ تجديد رخص السياقة غير الخاضعة لشروط واجب الأداء      جمعية نساء الرحمة للأعمال الإنسانية بالعرائش: زيارة لدار الحنان لرعاية الأطفال المتخلى عنهم      دور الدين في إرساء نُظم الحكم ‘ تطابق الرؤية الميكافيلية مع التصور الخلدوني’      صور:جمعية الشروق للطفولة والتنمية بالعوامرة تقيم حفل العشر أواخر رمضان لأطفال المؤسسة      رسميا.. عودة العمل بالساعة الصيفية المرسمة في هذا التاريخ      أزمة النقل الحضري بالعرائش : المدينة بدون حافلات و جمعويون يراسلون عامل الإقليم      تربية و تعليم : التربية بالقدوة…!      تشيلسي يصعق ريال مدريد بثنائية ويواجه مانشستر سيتي في نهائي دوري الأبطال..      خمس إناث وأربع ذكور.. سيدة تضع تسعة توائم من حمل واحد تحت إشراف طاقم طبي مغربي      كاتب الفرع المحلي لحزب الحركة الشعبية بالعرائش يلتجئ إلى القضاء ضد مُروِّجي التسجيلات الصوتية معلنا عزمه خوض الإنتخابات المقبلة…!     
أخر تحديث : الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 8:56 مساءً

إصدار جديد للكاتب عبدالناصر مبشور بعنوان (يومياتي الحجازية)

العرائش سيتي

متابعة و تقديم: الناشط الجمعوي ع. اللطيف الكرطي

صدر مؤخرا كتاب جديد للكاتب المغربي عبد الناصر مبشور بعنوان (يومياتي الحجازية ).
وهوكتاب ممتع جدير بالقراءة  لعشاق الادب الواقعي، يحكي فيه الكاتب بواقعية صادقة و منظور وجودي عن تجربة ثلاث سنوات  قضاها كمهندس بمكة المكرمة ما بين(1996-1998)، و الحقيقة أن الكتاب عبارة عن مذكرات يومية للكاتب وهو يعيش في بيئة تختلف عن وطنه الأصلي كمهاجر مغربي من نوع خاص ، ومثقف حداثي يواجه و يلمس واقعا جديدا و أنماطا فكرية مختلفة.
وقد استعمل الكاتب في حكيه  لغة سلسة و جمل قصيرة تعطي للنص حركية ، و تشجع على القراءة والمتابعة السردية.
و بما أن  الكاتب هو  دوما  إبن بيئته ؛ فعبدالناصر مبشور لا يخرج عن هذه القاعدة ، ورغم  الغربة والبعد عن مسقط رأسه ، تبقى مدينته العرائش حاضرة بكل حمولتها وتأثيراتها الجميلة، فهو يرى الدنيا من منظرها ومخزونها الثقافي والاجتماعي والبيئي، وهو بهذا الاصدار يساهم في  تشكيل الهوية المشتركة لساكنة العرائش مع إغناء الذاكرة الجماعية للعرائش ،وموروثها الثقافي.

الإصدار الجديد، هو  كتاب من الحجم المتوسط في 260 صفحة، وهو موجود رهن إشارة القارئ العرائشي بعدة مكتبات بالمدينة،وعلى الخصوص بمكتبة سي محمد الشرقي (مكتبة الضاميين) قرب المحكمة الإبتدائية القديمة ،و مكتبة انوار قرب ساحة مكة و مكتبة الاهرام .
وللتذكير ..فإن صاحب الإصدار من مواليد يناير 1960 بمدينة العرائش، عمل لمدة 36 سنة  كمهندس و مسؤول بالقطاع الخاص، و هو من مؤسسي مركز الدراسات والابحاث حول العالم الإسباني بالعرائش.

و هو رجل ثقافة بامتياز بمدينة العرائش ، نشر عدة قصص أواخر القرن الماضي، و له علاقة وثيقة بالمجتمع المدني النقي  و العمل المسرحي الهادف منذ زمان ،وهو يحضر للطبع مجموعتين قصصيتين.. رواية و كتابين من فن الرحلة، ستخرج إلى النور لاحقا.

WhatsApp Image 2020-11-30 at 17.04.29

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.