اليوم الإثنين 17 مايو 2021 - 9:23 مساءً
أخـبـار الـيــوم
إدارة الخزينة العامة للمملكة بالعرائش تستخلص مبالغ تجديد رخص السياقة غير الخاضعة لشروط واجب الأداء      جمعية نساء الرحمة للأعمال الإنسانية بالعرائش: زيارة لدار الحنان لرعاية الأطفال المتخلى عنهم      دور الدين في إرساء نُظم الحكم ‘ تطابق الرؤية الميكافيلية مع التصور الخلدوني’      صور:جمعية الشروق للطفولة والتنمية بالعوامرة تقيم حفل العشر أواخر رمضان لأطفال المؤسسة      رسميا.. عودة العمل بالساعة الصيفية المرسمة في هذا التاريخ      أزمة النقل الحضري بالعرائش : المدينة بدون حافلات و جمعويون يراسلون عامل الإقليم      تربية و تعليم : التربية بالقدوة…!      تشيلسي يصعق ريال مدريد بثنائية ويواجه مانشستر سيتي في نهائي دوري الأبطال..      خمس إناث وأربع ذكور.. سيدة تضع تسعة توائم من حمل واحد تحت إشراف طاقم طبي مغربي      كاتب الفرع المحلي لحزب الحركة الشعبية بالعرائش يلتجئ إلى القضاء ضد مُروِّجي التسجيلات الصوتية معلنا عزمه خوض الإنتخابات المقبلة…!     
أخر تحديث : السبت 28 يونيو 2014 - 11:00 مساءً

الأفلام ومشاريع الأفلام المدعمة برسم الدورة الثانية لسنة 2014

  نجيب السالمي وعبد السلام الكلاعي   

جاءت نتائج اجتماعات ومداولات لجنة دعم الأعمال السينمائية المغربية برسم الدورة الثانية للسنة الجارية أيام 17 و 24 و 25 و 26 يونيو 2014 على الشكل التالي :دعم الأفلام بعد الانتاج :

استفاد من هذا الدعم فيلمان فقط ، أحدهما طويل بعنوان ” تاونزا ” ناطق بالأمازيغية من اخراج مليكة المانوك (680000 د) ، والثاني قصير بعنوان ” وجها لوجه ” من اخراج مراد الخوضي (100000 د) . ورفضت اللجنة دعم فيلمان طويلان آخران وفيلم قصير .

دعم مشاريع الأفلام قبل الانتاج :

بلغ عدد مشاريع الأفلام المدعمة في هذه الدورة الثانية الرقم 7 (5 منها مشاريع أفلام طويلة) وهي :
مشروع الفيلم القصير ” دوار السوليما ” (150000 د) الذي ستخرجه أسماء المدير .
مشروع الفيلم القصير ” حوت البحر ” (130000 د) الذي سيخرجه علاء الدين علجم .
مشروع الفيلم الطويل ” دموع الرمال ” (4100000 د) الذي سيخرجه عزيز السالمي انطلاقا من سيناريو كتبه السالمي بالاشتراك مع عبد الرحمان الخياط .
مشروع الفيلم الطويل ” رجال الليل ” (3600000 د) الذي سيخرجه عبد السلام الكلاعي انطلاقا من سيناريو كتبه المخرج بالاشتراك مع أليكسيس كارو .
مشروع الفيلم الطويل ” الشرف الأكبر ” (3600000 د) الذي سيخرجه أحمد بايدو عن سيناريو لزيد أوشنا .
مشروع الفيلم الطويل ” حياة ” (3400000 د) الذي سيخرجه رؤوف الصباحي عن سيناريو لمحمد عهد بنسودة ومحمد منصف القادري .
مشروع الفيلم الطويل ” مسائل صغيرة ” (3400000 د) الذي سيخرجه محمد نصرات عن سيناريو لعمر كرطاح .

دعم كتابة واعادة كتابة السيناريوهات :

استفادت من هذا النوع من الدعم أربعة مشاريع هي :
مشروع كتابة سيناريو فيلم طويل بعنوان ” ابتسامة الملعونين ” (50000 د) من توقيع لينا اعريوس ومروان الصاحب .
مشروع اعادة كتابة سيناريو فيلم طويل بعنوان ” البحث عن شلومو كوهن ” (50000 د) من توقيع عبد اللطيف شوتة واخراج محمد مروازي .
مشروع اعادة كتابة سيناريو فيلم طويل بعنوان ” ايقاعات تامزغا ” من تأليف واخراج طارق الادريسي .
مشروع اعادة كتابة سيناريو فيلم طويل بعنوان ” شيوع ” (80000 د) من تأليف واخراج ليلى كيلاني .
وتجدر الاشارة الى أن لجنة الدعم اجتمعت بالرباط بحضور رئيسها عبد الكريم برشيد وأعضائها صباح بنداوود وفاطمة الإفريقي ومحمد الوالي (= علي حسن) والتهامي حجاج ومحمد بلفقيه ومحمد القدميري وعبد الحق أفندي وطارق خلامي وبشير الدخيل ومحمد هشام الركراكي . وقد قامت بدراسة 26 مشروعا للأفلام (منها 3 قصيرة) لم يحظ منها بالدعم الا خمسة مشاريع أفلام طويلة ومشروعي فيلمين قصيرين .. أما المخرجون الذين لم تحظ مشاريع أفلامهم بالدعم فمنهم : حسن غنجة ورشيد الشيخ ومجيد لحسن و خالد الابراهيمي وأمين النقراشي وحميد زيان وحسن بنجلون وادريس الروخ وأيوب لعياسي ونبيل عيوش ومحمد العبداوي ومحمد نظيف …

أحمد سيجلماسي-فاس-المغرب  (28-06-2014)     
 سينفيليا
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.