اليوم الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 5:26 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2021 - 1:56 مساءً

الفرع الجهوي بجهة الشمال للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يستنكر قمع و إعتقال مُحتجي الفنيدق و يطالب بمحاسبة المسؤولين

العرائش سيتي

أصدر الفرع الجهوي لجهة الشمال للجمعية المغربية لحقوق الانسان بيانا إستنكاريا يتوفر موقع العرائش سيتي على نسخة منه يعرب من خلاله عن تضامنه اللامشروط مع ما أطلق عليها بحركة الجائعين بالفنيدق.و مختلف الحركات الاحتجاجية على خلفية المطالبة بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الكرامة، مستنكرا المقاربة القمعية التي لجأت إليها السلطات في التعامل مع الاحتجاجات السلمية للسكان، مطالبا بفتح تحقيق في الاعتداءات التي تعرض لها المحتجون  و المحتجات و محاسبة المعتدين و عدم إفلاتهم من العقاب….

الجمعية المغربية لحقوق الانسان
الفرع الجهوي جهة الشمال

بيان استنكاري
يتابع الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الانسان لجهة الشمال بقلق شديد و استنكار بالغ ما وقع بمدينة الفنيدق شمال المغرب .من تطويق و قمع و اعتداءات و اعتقالات في صفوف مواطنين و مواطنات دفعتهم الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية للخروج الى الشارع لإسماع صوتهم للسلطات و الجهات المعنية بشكل سلمي  كحق من حقوقهم الدستورية .و عوض التفكير في حلول عملية و الاستماع لنبض الشارع  لجأت السلطات من جديد   إلى سياسة الآذان الصماء اتجاه مشاكل ا المواطنات و المواطنين .بل لجأت  إلى المقاربة القمعية من ثطويق و اعتداءات بالضرب و اعتقال المحتجين كما وقع منذ سنوات في الريف و جرادة و الراشدية …..
و حسب المعلومات التي توصلنا بها من رفاقنا في اللجنة المحلية  للجمعية المغربية لحقوق الانسان بالفنيدق فإن عدد المعتقلين وصل الى 30 معتقلا من بينهم قاصر .
و لا يسعنا في الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بالشمال إلا  ان نعلنما يلي.
*_  تضامننا اللامشروط مع حركة الجائعين بالفنيدق.و مختلف الحركات الاحتجاجية على خلفية المطالبة بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الكرامة.
*_  نستنكر المقاربة القمعية التي لجأت إليها السلطات في التعامل مع الاحتجاجات السلمية لسكان الفنيدق.
*_  نطالب بفتح تحقيق في الاعتداءات التي تعرض لها المحتجون  و المحتجات بالفنيدق و محاسبة المعتدين و عدم إفلاتهم من العقاب .
*_  نطالب الدولة المغربية بالتعامل بعقلانية وبمقاربة حقوقية مع الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية التي أخرجت ساكنة الفنيدق للاحتجاج .
*_  نطالب الدولة المغربية بإعادة النظر في إغلاق معبر  طاراخال المور د الرئيسي لهولاء السكان .و إيجاد بديل لهم يحفظ كرامتهم و إنسانيتهم عوض اللجوء الى قمعهم و اعتقالهم
*_  نطالب بسن سياسة تنموية عادلة بالمنطقة تحقق الكرامة و العدالة الاجتماعية .
*_ نطالب بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الحركات الاجتماعية و كافة المعتقلين السياسيين و معتقلي الرأي بالمغرب .
*_  ندعو كل القوي الحية بالجهة الى التضامن مع احتجاجات ساكنة الفنيدق من أجل الحرية و العيش الكريم.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.