اليوم الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 2:47 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
العرائش: إقصاء الإعلام المحلي من حضور عملية تسليم السلط بين” عبد الإله احسيسن” و “مومن الصبيحي “ضرب في صلب دستور2011      تعزية : العياشي اسليلم في ذمة الله واتحاد تجار لمدينة العرائش يعزي      رفاق الزعيم التاريخي “علي يعتة” يطالبون إعادة الحزب لمساره الطبيعي ونبيل بنعبد الله يتحمل المسؤولية التاريخية      الأستاذ ياسراطريبق يكتب : انتظارات الحكومة الجديدة      تحالف فيدرالية اليسار بالعرائش يصدر بيانا تضامنيا مع منير بوملوي و يجدد ثقته في وكيل لائحته      حزب الطليعة الديموقراطي الإشتراكي بالعرائش يُعلن طرد وكيل لائحة الرسالة بعد تحالفه مع الفساد و يعتذر للساكنة..      بيان لحزب التقدم و الإشتراكية بالعرائش يصف تحالف وكيل لائحته مع الفساد باللاَّقانوني واللاَّأخلاقي و يُطالبه بالإنسحاب      آراء ساكنة العرائش…ماذا إستفادت العرائش من الإنتخابات السابقة…؟      نشطاء بالعرائش يطلقون نداء عاجلا من أجل التبرع بالدم      سباق البرلمان بدائرة العرائش: منافسة قوية بين خمسة أحزاب والمفاجأة واردة     
أخر تحديث : الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 1:19 مساءً

برشلونة لن تنحني

العرائش سيتي:خالد الشاعر من برشلونة 23/08/2017

 بعد ساعات قليلة من الهجوم الرهيب يوم الخميس في برشلونة، ومباشرة في اليوم الموالي عاد شارع لاس رامبلاس Les Rambles ليمتلئ حياة مرة أخرى، هذه طبعا أفضل طريقة لمواجهة الذين زرعوا الرعب والموت في واحدة من الشوارع الأكثر رمزية في هذه المدينة.

على بعد أمتار قليلة، وفي ساحة بلاثا كاتالونيا Plaça Catalunya التي غصت كالعادة بزائريها، دوت صرخات “أنا لست خائفا” “No tengo Miedo” “No tinc por”، كرد طبيعي على الشعور بالغضب والعجز من طرف كل البرشلونيين عند التفكير في 14 ضحية الذين دمرت حياتهم بكل قسوة وعشوائية، وفي عشرات الجرحى و الألم العميق الذي سببه العمل الإرهابي الدنيئ لأقربائهم، الذين أرادت برشلونة بأكملها مرافقتهم في مصابهم.

ظهر شعار تلك الصرخات بشكل عفوي وانتشر بين الحاضرين بسرعة فائقة حتى جعل أكثر من 100 ألف شخص يهتفون به في نفس الوقت.

كانت صرخات التمكين والفخر. إذا كان هناك شيء يميز هذه المدينة، حتما سيكون الفخر والشجاعة والقوة في مواجهة الشدائد.

ذكرنا هذا ببرشلونة التي ملأت الشوارع خلال حرب الخليج مع صرخة “لا للحرب”. إنها نفس برشلونة التي تخبر العالم اليوم بأنها ليست خائفة، وأن التعصب الأعمى لأقلية من القتلة لن يكون قادرا عليها.

المدينة تواجه أياما صعبة جدا. فمن الطبيعي بالنسبة لكل ساكنيها أن يشعروا بالغضب والألم. ومهم جدا أن نشاركهم تلك المشاعر.

استمعت وقرأت العديد من التعليقات عبر شبكات التواصل التي تقول “أنا خائف (ة).“Pues yo sí tengo miedo” ومن الصدق أن ندرك ونشاركهم هذا الخوف للتخفيف من هول الصدمة عليهم.

دعونا نتذكر كيف تحولت برشلونة ذلك المساء إلى نشاط محموم لتقديم المساعدات للضحايا. كيف عرض السكان المجاورون لشارع لاس رامبلاس منازلهم لأولئك الذين يحتاجون إليها. كيف فتحت المحلات التجارية أبوابها لحماية الناس الذين فروا من الرعب. كيف اقترب المئات من المواطنين في الساعات التي تلت عملية الدهس من المستشفيات للتبرع بالدم، أو تطوعوا كمترجمين لفائدة الضحايا وأقربائهم الأجانب، أو جلبوا الماء والغذاء للسائقين العالقين في نقاط التفتيش التابعة للشرطة. لنتذكر كيف عرض سائقو سيارات الأجرة خدماتهم مجانا، وعمال الأمن بالمطار الذين علقوا إضرابهم الذي دام لأكثر من 3 أسابيع سابقة، وذلك لتخفيف الضغط على عبور المسافرين. لنتذكر كذلك فرق الأمن و والطوارئ، والتي قدمت كل شيء ليس فقط بكل احترافية ولكن أيضا بكل إنسانية.

 آلاف من رسائل الدعم والتضامن أتت من جميع أنحاء العالم إلى بلدية برشلونة، بمن فيهم الأطفال الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين في اليونان، والذين فروا من نفس الإرهاب الذي ضرب يوم الخميس مدينة برشلونة.

لنشد أيضا على أيدي الجمعيات الإسلامية التي سارعت إلى إدانة هذا العمل الشنيع نيابة عن كل مسلمي إسبانيا، دون أن ننسى أن الآلاف من جاليتنا خائفون خاصة النساء، من ردة فعل اليمين المتطرف والنازيين الجدد، وخوف كذلك من أن يستغل البعض الحدث للإشارة بأصابع الإتهام إلى الإسلام و المسلمين وإلقاء اللوم عليهم.

في هذه الأيام العصيبة، أثبتت برشلونة مرة أخرى أن قوتها في مواطنيها، الذين يعيشون فيها ويحبونها، الذين طرحوا كل خلافاتهم جانبا، وأفسحوا الطريق للوحدة والتعاون و التعايش.

لنواصل ملأ الشوارع ولنقل بصوت عال: أولئك الإرهابيون هم وحدهم، الجبناء.

و يوم السبت المقبل إن شاء الله ستكون مسيرة مليونية، تحت شعار: ” أنا لست خائفا” “No tengo miedo” ” No tinc por”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.