اليوم الأربعاء 16 يونيو 2021 - 6:33 مساءً
أخـبـار الـيــوم
لا نجاح لنموذج تنموي دون تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة      تحويل قصر “دوكيسا” إلى مستودع للسيارات ..إساءة وانتهاك خطير للمعالم التاريخية بالعرائش      بالصور : حفل افتتاح دوري الجماعات الترابية لكرة القدم بإقليم العرائش المنظم بجماعة الساحل      تعزية في وفاة أخ الدكتور إبراهيم الهراوة      سكان إقامة الفتح قرب المحكمة الإبتدائية بالعرائش يستنجدون السلطات الأمنية من تصرفات سيدة تعاني اضطرابات نفسية      عمال مطحنة الكريمي يواصلون تنظيم وقفاتهم الاحتجاجية ويطالبون بتدخل عامل الاقليم      أزبال و معارك بالأسلحة البيضاء بشاطئ رأس الرمل تثير تساؤلات حق المواطن في بيئة نظيفة و آمنة..!      من يطمئننا على مستقبل أبنائنا في هذا الوطن..؟      مؤسسة ألوان الطيف الخصوصية تنظم معرضا للفن التشكيلي      الملف المطلبي لمربيات التعليم الأولي بالعرائش محور اجتماع المدير الاقليمي مع نقابة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل     
أخر تحديث : الأحد 21 مايو 2017 - 8:18 صباحًا

مؤسسة الشريف الحميدي للتعليم العتيق تحتفي بمتفوقيها من حفظة كتاب الله

بقلم ذ محمد الشدادي


احتفلت مؤسسة الشريف الحميدي للتعليم العتيق يوم السبت 20 ماي 2017 بمتفوقيها من الطلبة الذين تمكنوا من حفظ كتاب الله خلال هذه السنة، حيث تم تقديم جوائز نقدية لثلاثة عشر حافظ للقرآن الكريم، كما قدمت جوائز لبعض الفقهاء المحفظين كاعتراف على المجهودات التي يبدلونها في سبيل تحفيظ كتاب الله.

image

وقد أقيم هذا الاحتفال المتميز إحتفاء بالقرآن وأهله بمقر المؤسسة بعين السمن بجماعة أبي جديان، بحضور كل من المندوب الجهوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد السعيد الحراق، ورئيس المجلس العلمي المحلي الدكتور إدريس بنضاوية ، وناظر الأوقاف الدكتورعلي الريسوني، وكذا عدد من العلماء والدكاترة والفقهاء والطلبة والمنتخبين والمحسنبن، و ساكنة المنطقة..

image
وبعد افتتاح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم من تلاوة الطالب إلياس الشرادي،وترديد النشيد الوطني، تقدم الأستاذ رشيد الحليمي بكلمة باسم الأطر الإدارية و التربوية رحب فيها بالضيوف الكرام، واعتبر هذا الحضور النوعي والكثيف صورة صادقة على المكانة السامية التي يحظى بها كتاب الله وحفظته وطلاب العلوم الشرعي، والمشاركة في الحفل هي دعم ومساندة لطلبة العلم الشرعي المرابطين في التعليم العتيق، الذي هم بمثابة سفينة النجاة وصمام الأمان لهذا البلد الأمين، من التيارات الهدامة لوحدة الأمة المغربية المجندة وراء القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين.

image

وأضاف بأن الحفل الذي دأبت المؤسسة على إقامته الغرض منه هو لفت انتباه الشباب في هذه المراكز العلمية إلى الاهتمام بمعالي الأمور، ويتنافسوا ويجتهدوا في أخذ العلم من العلماء المربين في هذه المؤسسات وغيرها، فالحفل يحمل العديد من الرسائل التربوية لشحد همم الشباب ورفعها بعدما كلت وضعفت على الإقبال على العلوم الشرعية، وخاصة في خضم ما يعرفه عالم الشباب في الآونة الأخيرة من تجاذب عوامل الطيش والارتماء في أحضان الضياع والضلال.
وبدوره رئيس المجلس المحلي بالعرائش تقدم بكلمة أشاد فيها بالدور الكبير الذي يبذله الساهرون على المؤسسة من إداريين وتربويين، ونوه بالأدوار الجليلة التي تقوم بها يقومون بها من أجل الحفاظ على هذا النوع من التعليم.

image

كما قرب الدكتور بنضاوية مفهوم التعليم العتيق، فكلمة عتيق تحمل في طياتها معاني جميلة جدا فهي اسم علم مذكر عربي ؛ فعيل بمعنى مفعول ، فهو معتوق . والعتيق : النقيّ الأصل ، الكريم الرائع من كل شيء، والخيار من كل شيء ، نقول فرس عتيق أي أروع الفرس وأكرم الفرس وأصل الفرس.وتعني الجميل والكريم..
وكذلك البيت العتيق أي : الكعبة المشرفة وسميت كذلك لقدمها ، لأن العتيق لغة من عتق عتقا وعتقا أي قدم فهو عاتق وعتيق ، ومنه قوله تعالى : ” وليطوفوا بالبيت العتيق ” سورة الحج، إلى غير ذلك من المعاني.
فالتعليم العتيق يحرر العقول من شنار الجهل وظلمته الى نور العلم وأنسته، كما تحدث عن أهمية التعليم العتيق ومكانته ودوره في الحفاظ على الثوابت الدينية والوطنية للمملكة، فهو صمام أمان المجتمع.

image

وقد شاركت في هذا الحفل البهيج فرقة ربيع الفن للإنشاد والمديح بعدد من الوصلات الإنشادية في مدح خير البرية.
وختم الحفل بالدعاء الصالح ليحفظ الله البلاد والعباد ويحفظ ملك البلاد وسائر أفراد أسرته الكريمة.

image

وفي نهاية هذا النشاط المنظم في هذا القرية التيحتاج إلى نوع من العناية والاهتمام نظرا لما تلعبه من أدوار طلائعية في تخريج أفواج من العلماء والفقهاء والوعاظ المتشبعين بثوابت البلاد .
وقد صرح لنا مدير المؤسسة الفقيه العلامة عبدالسلام الحميدي أن المؤسسة منذ أن أنشأت وهي تقوم بتحفيظ كتاب الله وتعليم العلوم الشرعية ، وقد تخرج منها أفواج عديدة ، ويدرس فيها الذكور، كما أنهم سجلوا أكثر من عشر فتيات منهن من أتممن حفظ القرآن، . وتمويلها يتم عن طريق المحسنين الذين لولاهم لما استطاعت المدرسة مواصلة اشتغالها.

image

ومؤخرا أدمجت في التعليم العتيق الذي تشرف عليه وزارة الأوقاف، التي تقدم بعض الدعم ، لكن عمل المؤسسة ولتقوم بوظيفتها على الوجه المطلوب يتطلب الأمر مزيدا من الدعم لتوفير الغذاء للطلبة ، فالمدرسة القرآنية تحتاج إلى دعم كل الجهات الداعمة من مجليس جهوي واقليمي وقروي، وكذا دعم المحسنين.
ومن بين المشاكل التي تعاني منها المؤسسة هو وعورة الوصول إليها لانعدام طريق معبدة توصل إليها، وذكر الفقيه الحميدي أن هذه الكيلومترات الأربع أو الثلاث إذا ما هيأت لتشجع المحسنون من الوصول وتقديم بعض الدعم سواء المادي أو العيني للطلبة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.