اليوم الأربعاء 16 يونيو 2021 - 5:48 مساءً
أخـبـار الـيــوم
لا نجاح لنموذج تنموي دون تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة      تحويل قصر “دوكيسا” إلى مستودع للسيارات ..إساءة وانتهاك خطير للمعالم التاريخية بالعرائش      بالصور : حفل افتتاح دوري الجماعات الترابية لكرة القدم بإقليم العرائش المنظم بجماعة الساحل      تعزية في وفاة أخ الدكتور إبراهيم الهراوة      سكان إقامة الفتح قرب المحكمة الإبتدائية بالعرائش يستنجدون السلطات الأمنية من تصرفات سيدة تعاني اضطرابات نفسية      عمال مطحنة الكريمي يواصلون تنظيم وقفاتهم الاحتجاجية ويطالبون بتدخل عامل الاقليم      أزبال و معارك بالأسلحة البيضاء بشاطئ رأس الرمل تثير تساؤلات حق المواطن في بيئة نظيفة و آمنة..!      من يطمئننا على مستقبل أبنائنا في هذا الوطن..؟      مؤسسة ألوان الطيف الخصوصية تنظم معرضا للفن التشكيلي      الملف المطلبي لمربيات التعليم الأولي بالعرائش محور اجتماع المدير الاقليمي مع نقابة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل     
أخر تحديث : السبت 29 مايو 2021 - 12:05 مساءً

مواطنون بجماعة بليونيش يمهدون لقطع تزويد سبتة المحتلة بالماء الصالح للشرب

العرائش سيتي

هدد مجموعة من المواطنين القاطنين بالجماعة الترابية بليونيش بقطع تزويد مدينة سبتة المحتلة بالماء الصالح للشرب عن طريق منع تدفق المياه عبر مجموعة من القنوات التي تمر داخل أراضيهم في اتجاه الثغر المحتل.

وقال مواطنون بجماعة بليونيش، المحاذية لمدينة سبتة المحتلة، إن السلطات الإسبانية “أخلت” بالعديد من الالتزامات المرتبطة باتفاقية تاريخية تهم توفير مناصب شغل لبعض أبناء بليونيش داخل سبتة واستفادتهم من التطبيب داخل مراكزها الصحية مقابل منح المدينة المحتلة نسبة مهمة من المياه الصالحة للشرب.

وصرح مجموعة من الأعيان بالجماعة القروية بليونيش التابعة لعمالة المضيق الفنيدق أن اتفاقية سابقة تم بموجبها التعهد بتبادل مجموعة من المصالح الاقتصادية والاجتماعية بين الجانبين، وأن “إخلال ” السلطات الإسبانية بالمدينة المحتلة بالتزاماتها سيؤدي إلى إقرار منع مرور قنوات المياه الصالحة للشرب من أراضيهم وبالتالي قطع التزويد بالماء في الفترة المقبلة.

وفي ذات السياق سجلت العلاقات المغربية الإسبانية في الأيام الماضية توترا كبيرا بعد عملية “النزوح الجماعي” التي قام بها ألاف المواطنين المغاربة والأفارقة المتواجدين بالمغرب.

كما أن سماح السلطات الإسبانية باستقبال زعيم ما يسمى بجبهة البوليساريو للعلاج بأحد مستشفياتها، خلق توترا كبيرا في العلاقات بين المغرب وجارتها الشمالية.

وشهدت العلاقات بين البلدين تصدعا كبيرا بعد تصاعد حدة التصريحات الدبلوماسية، ولفت خبراء اقتصاديون وأمنيون مغاربة وإسبان أن تدهور العلاقة السياسية بين الجانبين قد يكون له انعكاس خطير على التنسيق الأمني، إضافة إلى إمكانية حدوث خلل في اتفاق الصيد البحري ومراقبة الحدود في ضفتي المتوسط وهو ما قد يفتح المنطقة على أبواب موجات متصاعدة من الهجرة السرية وتدفق المخدرات.

المصدر هنا

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.